روسيا والصين تتفقان على تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي
آخر تحديث: 2006/3/22 الساعة 00:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/22 الساعة 00:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/22 هـ

روسيا والصين تتفقان على تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي

الرئيسان الصيني والروسي وقعا عدة اتفاقيات اقتصادية أهمها اتفاق الغاز (الفرنسية)

تعهد الرئيسان الصيني هو جينتاو والروسي فلاديمير بوتين في محادثاتهما في بكين بتعزيز الروابط السياسية والاقتصادية بين بلديهما. ووقع الجانبان عدة اتفاقيات اقتصادية وتجارية من أبرزها اتفاق تزود بموجبه روسيا الصين بـ80 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وبحث بوتين مع نظيره الصيني وعدد من كبار المسؤولين الصينيين القضايا الدولية والإقليمية منها إصلاح الأمم المتحدة ومكافحة ما يسمى الإرهاب والملفين النوويين لكل من كوريا الشمالية وإيران.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية كين غانغ إن هناك تطابقا بين وجهات نظر الصين وروسيا بشأن سبل تسوية أزمة الملف النووي الإيراني. وناشد جميع الأطراف تكثيف الجهود الدبلوماسية وإبداء مرونة، موضحا أن الاقتراح الروسي لتخصيب اليورانيوم الإيراني في روسيا يساعد في الخروج من المأزق.

تقارب شديد
وفي إشارة أخرى على التقارب الشديد حاليا بين العملاقين، أيد بوتين موقف الصين من تايوان وأكد البيان المشترك الصادر عن الاجتماع التزام موسكو بسياسة مؤيدة لموقف بكين والذي يعتبر تايوان جزءا لا يتجزأ من الصين.

"
 الرئيس الروسي اصطحب معه للصين وفدا يضم نحو 90 من كبار مسؤولي شركات النفط والغاز والطيران والاتصالات الروسية ما يدل على طغيان جانب التعاون الاقتصادي على الزيارة
"
وفي دليل على طغيان الجانب الاقتصادي على المحادثات يصطحب الرئيس الروسي معه وفدا يضم نحو 90 من كبار مسؤولي شركات النفط والغاز والطيران والاتصالات الروسية. ولن تخلو الاتفاقات أيضا -بحسب المراقبين- من الجانب العسكري حيث أن الصين هي أكبر مستورد للسلاح الروسي في العالم.

ويؤكد البلدان باستمرار التزامهما بعالم متعدد الأقطاب، وحذرت موسكو وبكين العام الماضي الدول الأخرى من محاولة الهيمنة على الشؤون الدولية والتدخل في شؤون السيادة الداخلية للدول، في إشارة واضحة للسياسات الأميركية.

للزيارة أيضا بعد ثقافي حيث حضر جينتاو وبوتين افتتاح مركز إعلامي سيتولى الترويج لفعاليات العام الثقافي الروسي بالصين. ولم ينس الرئيس الروسي أيضا رياضته المفضلة الجودو التي يحوز حزامها الأسود حيث سيزور بلدة شاولين الصينية التي تعتبر مهد رياضة الكونغ فو.

المصدر : الجزيرة + وكالات