بيونغ يانغ تعرض على واشنطن تعاونا نوويا
آخر تحديث: 2006/3/21 الساعة 20:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/21 الساعة 20:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/21 هـ

بيونغ يانغ تعرض على واشنطن تعاونا نوويا

المحادثات السداسية لم تحقق أي تقدم (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت كوريا الشمالية مجددا اليوم الثلاثاء أنها تمتلك سلاحا نوويا أنتجته بقدراتها الذاتية, وطالبت الولايات المتحدة بالتعاون معها بدلا من السعي لنزع هذا السلاح.

وقال متحدث باسم الخارجية الكورية الشمالية إن التعاون النووي مع واشنطن يمكن أن يكون على غرار الاتفاق الأخير الذي وقعته الولايات المتحدة مع الهند, معتبرا أن ذلك يمكن أن يمثل مخرجا لأزمة الملف النووي في شبه الجزيرة الكورية.

كما قال المتحدث إن الاتفاق الهندي الأميركي جاء رغم عدم توقيع الهند على اتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية, مشيرا إلى أن السلاح النووي لكوريا الشمالية أنتج بهدف التصدي لأي تهديد نووي من جانب واشنطن.

وشدد المتحدث على أن لكوريا الشمالية الحق في القيام بأي ضربات استباقية لمواجهة الأخطار التي تتهددها سواء من جانب الولايات المتحدة أو من كوريا الجنوبية.

جاءت تصريحات المتحدث الكوري لتلقي بظلال من الشك حول جدوى الجهود الدولية المبذولة حاليا لإعادة بيونغ يانغ إلى المحادثات السداسية والتي تعنى بالملف النووي في شبه الجزيرة الكورية.

كان الرئيس الأميركي جورج بوش توعد في وقت سابق بتصعيد الحرب على "الإرهاب وعلى أعداء الولايات المتحدة"، مشيرا إلى أن كوريا الشمالية تمثل تهديدا خطيرا لحظر الانتشار النووي.
المصدر : وكالات