إنفلونزا الطيور يحصد خمسة بأذربيجان وإصابة رابعة بمصر
آخر تحديث: 2006/3/22 الساعة 00:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/22 الساعة 00:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/22 هـ

إنفلونزا الطيور يحصد خمسة بأذربيجان وإصابة رابعة بمصر

الفيروس القاتل يثير المزيد من المخاوف وينتشر بأنحاء متفرقة من العالم (رويترز-أرشيف)

أعلنت مصر اليوم عن الاشتباه في رابع إصابة بشرية بمرض إنفلونزا الطيور. وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن وزير الصحة والسكان المصري حاتم الجبلي أعلن الاشتباه في إصابة شاب عمره 17 عاما -من قرية في محافظة الغربية شمالي القاهرة- بالمرض.

وأشار الجبلي إلى أن الشاب ربما أصيب بالمرض نتيجة مخالطة طيور مصابة بمزرعة لوالده في القرية تحوي 4000 دجاجة، نفق منها يومي 18 و19 مارس/آذار الجاري 2825 دجاجة. وأضاف الوزير أن السلطات أعدمت جميع الطيور في المزرعة ودفنت النافقة.

وكانت القاهرة أعلنت في وقت سابق عن إصابة سيدة تدعى فاطمة محمد يوسف (30 عاما) من بلدة خنقة بمحافظة القليوبية، مشيرة إلى أنها تتلقى رعاية طبية وحالتها مستقرة.

وقبل ذلك أعلنت السلطات تعافي شاب أصيب بالفيروس المسبب لإنفلونزا الطيور، بعد أيام من وفاة امرأة في الـ30 من عمرها بسبب الفيروس.

وفيات بأذربيجان
من ناحية أخرى قالت منظمة الصحة العالمية إن إنفلونزا الطيور من السلالة "إتش 5 إن 1" قتل خمسة أشخاص في أذربيجان في الأسابيع الأخيرة.

وأضافت أن شخصين آخرين في أذربيجان ثبت إصابتهما بالفيروس وقد شفي أحدهما بينما لا يزال الآخر يرقد في المستشفى في حالة حرجة.

وفي الأراضي الفلسطينية أعلنت حالة الطوارئ في محاولة لمنع وصول الفيروس القاتل الذي وصل إسرائيل الأسبوع الماضي.

من جانبها أكدت باكستان رصد السلالة الفيروسية القاتلة "H5N1" من المرض في عينات من أسراب طيور داجنة في المناطق الواقعة قرب الحدود الشمالية الغربية.

إجراءات الوقاية لم تسفر عن نتيجة فعالة في مواجهة الفيروس (الفرنسية)
وأعلنت إسلام آباد إعدام أكثر من 23 ألف طائر بعد اكتشاف حالتي إصابة بالفيروس القاتل وذلك للمرة الأولى بالأراضي الباكستانية.

وفي ماليزيا أعلنت السلطات اكتشاف حالات جديدة مصابة بالفيروس في ست دجاجات نافقة شمالي البلاد. وقال مسؤول بالطب البيطري إنه عثر على الدجاجات النافقة بولاية بينانغ السياحية, مشيرا إلى أن إعدام الطيور سيبدأ بالمنطقة في وقت لاحق.

أما في السويد فتم اكتشاف السلالة الفتاكة من الفيروس في بجعتين نافقتين وسط العاصمة ستوكهولم, وقالت السلطات إن الحالات المكتشفة وجدت في أماكن مكتظة بالسكان.

وفي الدانمارك المجاورة أعلنت السلطات أيضا عن وجود تسع حالات من الفيروس القاتل في بط بجزيرة إيرو جنوبي البلاد.

المصدر : وكالات