فوز لوكاشنكو بولاية رئاسية ثالثة لروسيا البيضاء
آخر تحديث: 2006/3/20 الساعة 07:21 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/20 الساعة 07:21 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/20 هـ

فوز لوكاشنكو بولاية رئاسية ثالثة لروسيا البيضاء

ألكسندر لوكاشنكو يحكم بيلاروسيا منذ العام 1994 (الفرنسية) 

أظهرت النتائج الأولية شبه النهائية للانتخابات الرئاسية في روسيا البيضاء (بيلاروسيا) التي أجريت أمس أن الرئيس المنتهية ولايته ألكسندر لوكاشنكو فاز بولاية رئاسية ثالثة بحصوله على 82.6% من الأصوات، رغم تشكيك منافسيه المدعومين من الغرب بالنتائج.
 
جاءت هذه النتائج بعد فرز 72.2% من الأصوات، وأعلنت رئيسة اللجنة الانتخابية ليديا أرموشينا للتلفزيون الحكومي أن مرشح المعارضة الرئيسي ألكسندر ميلينكيفيتش حصل على 3.8% من الأصوات، وسيرغي غايدوكفيتش المؤيد  للوكاشنكو على 2.8%، وألكسندر كوزولين حليف ميلينكيفيتش على 1.7%.
 
وكان استطلاع غير رسمي أجري لدى خروج الناخبين من مكاتب الاقتراع مساء الأحد أفاد بأن لوكاشنكو سيفوز بالانتخابات بنسبة 81% من الأصوات.
 
المعارضة تشكك
إعلان فوز الرئيس ألكسندر لوكاشنكو سبقه تأكيد المعارضة بأن الانتخابات مزيفة واتهموا لوكاشنكو بتزوير النتائج.

ميلنكيفيتش دعا أنصاره للتظاهر اليوم (الفرنسية)
وتحدت المعارضة تحذيرات لوكاشنكو الذي ينتقده الغرب لسجله في مجال حقوق الإنسان واحتشد نحو عشرة آلاف متظاهر بساحة أكتوبر وسط العاصمة بعد إغلاق مراكز الاقتراع.
 
واتهم زعيم المعارضة ميلنكيفيتش أمام المحتشدين الحكومة بتزوير نتائج الانتخابات، وقال لن نعترف بها ولن تعترف بها الدول الديمقراطية.
 
وبعد نحو ثلاث ساعات من الاحتجاجات وسط تساقط كثيف للثلوج ودرجات حرارة دون الصفر حث ميلنكيفيتش أنصاره على السير عبر وسط مينسك والتجمع من جديد اليوم الاثنين.
 
ولم تعترض الشرطة المنتشرة في المكان سبيل المتظاهرين الذين كانوا يلوحون بأعلام الاتحاد الأوروبي ورايات المعارضة الزرقاء وبرايات تحمل الألوان الحمراء والبيضاء التي حظرها لوكاشنكو.
 
ويعيد هذا المشهد نفسه في الدول التي كانت جزءا من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق وأدت الاحتجاجات الشعبية في الغالب إلى وصول زعماء موالين للغرب إلى السلطة في جورجيا وأوكرانيا.
 
وتوعدت الولايات المتحدة التي تعتبر بيلاروسيا آخر ديكتاتورية والاتحاد الأوروبي بتأييد فرض عقوبات ضد روسيا البيضاء إذا قال مئات المراقبين المستقلين الموجودين حاليا في روسيا البيضاء وكثير منهم من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن الانتخابات كانت غير نزيهة.
 
ولكن لوكاشنكو رد بعنف على المزاعم الأميركية بأن روسيا البيضاء تعد "آخر دكتاتورية في أوروبا" ووصف الرئيس جورج بوش بأنه الإرهابي رقم واحد على كوكب الأرض".
المصدر : وكالات