أوروبا تقر مساعدة عاجلة للفلسطينيين وتتدارس حكومة حماس
آخر تحديث: 2006/3/20 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :صائب عريقات للجزيرة: سنعلق اتصالاتنا بواشنطن إن لم تجدد ترخيص مكتب المنظمة
آخر تحديث: 2006/3/20 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/20 هـ

أوروبا تقر مساعدة عاجلة للفلسطينيين وتتدارس حكومة حماس

وزراء خارجية الاتحاد يبحثون في كيفية التعاطي مع حماس (الأوروبية-أرشيف)
يتوقع أن يقر الاتحاد الأوروبي اليوم تقديم منحه عاجلة للفلسطينيين تقدر بـ64 مليون يورو (78 مليون دولار أميركي)، لمواجهة الظروف الصعبة التي يواجهونها جراء الحصار الاقتصادي الإسرائيلي.
 
ووقعت اتفاقية تقديم المساعدة العاجلة مع مكتب الإغاثة والعمل التابع للأمم المتحدة  المفوضة الأوروبية للشؤون الخارجية بنيتا فيريرو فالدنر، وسيخول لهذا المكتب بصرف هذه المساعدة للفلسطينيين.
 
وسيناقش وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الحكومة الجديدة التي شكلتها حركة حماس، واتخاذ موقف محدد واضح منها.
 
وقال دبلوماسي أوروبي طلب عدم ذكر اسمه إن الاتحاد سيعمل مع حماس، ولكنه أضاف أن الاتحاد سينظر في برنامج حكومة حماس خاصة فيما يتعلق بالقضايا الأساسية ومنها الاعتراف بإسرائيل وعملية السلام في الشرق الأوسط.
 
وأقر مسؤول أوروبي آخر بأن "الوضع معقد جدا"، مؤكدا الأوروبيين يرفضون التعامل مع حكومة ترأسها حماس إلا أنهم في الوقت نفسه حريصون على عدم تدهور الأوضاع الإنسانية.
 
وكانت المفوضة الأوروبية للشؤون الخارجية قالت الأسبوع الماضي إنه لا مجال للاتحاد الأوروبي "لتليين شروطه" المطلوبة من حماس الاستجابة لها للحصول على المساعدات الأوروبية.
 
ومنذ اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في سالزبورغ بالنمسا في 10 و11 مارس/ آذار وهم يبحثون عن طريقة لمواصلة مساعداتهم للفلسطينيين التي تقدر بنحو 500 مليون يورو سنويا دون التواصل مع الحكومة الجديدة، لتفادي أي اتصال مع حماس.
المصدر : وكالات