فرنسا تحقق برحلات لـCIA بمطاراتها
آخر تحديث: 2006/3/3 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/3 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: الرئيس الفلبيني يعلن انتهاء الحرب في مراوي وتحريرها من تنظيم الدولة
آخر تحديث: 2006/3/3 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/3 هـ

فرنسا تحقق برحلات لـCIA بمطاراتها

صورة لمطار رواسي بباريس (الفرنسية-أرشيف)

أكد مصدر قضائي فرنسي فتح تحقيق في تقارير عن نزول طائرة تابعة لوكالة الاستخبارات الأميركية تحمل معتقلين في ما يسمى الحرب على الإرهاب بأحد مطارات ضواحي باريس العام الماضي.
 
ويهدف التحقيق إلى التأكد من صدقية ما تردد حول نزول طائرة تابعة لـCIA بمطار بوبينيي في شمال شرق باريس, وما إذا كانت هناك شركات أو هيئات ساعدتها, علما أن الخارجية الفرنسية أقرت في ديسمبر/كانون الأول الماضي بأنه سجل فعلا نزول طائرتين مدنيتين بالمطار بالتاريخ المذكور, لكنها قالت إنها تجهل من أو ماذا كان على متنهما.
 
وحسب دعوى رفعتها الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان ورابطة حقوق الإنسان, فإن الطائرة من نوع غالفستريم كانت قادمة من عاصمة النرويج أوسلو "وكانت على الأرجح تحمل أسرى, لا نعلم ما إذا كانوا أخذوا من غوانتانامو أو أنهم أشخاص اختطفوا في أوروبا أو دول أخرى ونقلوا إلى مركز اعتقال سري في أوروبا أو مكان آخر", مشيرة إلى أن الطائرة ذاتها رصدت عشر مرات في كندا وفي غوانتانامو.
 
وقالت المنظمتان اللتان تحدثتا عن طائرة أخرى حطت في بريست في غرب فرنسا في 31 مارس/آذار 2002 قادمة من أيسلندا, وغادرت حسبهما فيما بعد إلى تركيا إن الرحلات تخرق القانون الذي يمنع الحجز التعسفي والاختطاف والتعذيب كما أنها خرق لاتفاقيات جنيف حول معاملة أسرى الحرب.
 
وجاء الأمر بفتح التحقيق بعد يوم واحد من دعوة مجلس أوروبا -الجهاز المكلف بحقوق الإنسان داخل الاتحاد- الدول الأعضاء إلى تشديد التحقيق في نشاطات محتملة لـCIA على الأراضي الأوروبية التي وصفها الأمين العام للمجلس تيري ديفيس بأنها تحولت إلى "أرض خصبة لوكالات الاستخبارات الأجنبية".
المصدر : وكالات