الجبل الأسود تمرر قانون استفتاء الانفصال عن صربيا
آخر تحديث: 2006/3/2 الساعة 16:53 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/1 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: صور المراقبة تظهر نقل أحد الأشخاص حقيبة من سيارة إلى أخرى تابعتين للقنصلية السعودية عثرت عليهما السلطات التركية
آخر تحديث: 2006/3/2 الساعة 16:53 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/1 هـ

الجبل الأسود تمرر قانون استفتاء الانفصال عن صربيا

أنصار التحالف الليبيرالي في الجبل الأسود قبيل انتخابات 2001 البرلمانية (رويترز-أرشيف)

تبنى برلمان الجبل الأسود قانونا يقضي بتنظيم استفتاء حول الاستقلال عن صربيا بعد اتفاق بشأن معايير التصويت بين التحالف الحاكم المؤيد للانفصال والمعارضة المؤيدة للوحدة.
 
وتبنى البرلمان القانون بأغلبية 60 صوتا وامتناع عشرة, وجاءت الخطوة بعد اجتماع الاثنين الماضي وافق فيه التحالف الحاكم -الذي يقوده رئيس الوزراء ميلو جوكانوفيتش- والمعارضة على شروط الوسيط الأوروبي ميروسلاف لايتشاك بألا يعتبر الاستفتاء صحيحا إلا إذا أيد أيا من الخيارين (الانفصال أو الاتحاد) 55% على الأقل من المشاركين وبلغت نسبة المشاركة 50%.
 
وسيعلن الرئيس فيليب فويانوفيتش تاريخ الاستفتاء، لكن مصادر في الحكومة أكدت أنه سيجري يوم 21 مايو/أيار القادم. وسيشارك في الاقتراع 466 ألف ناخب من بين 650 ألف نسمة تقطن الجمهورية ذات الطابع الجبلي.
 
والجبل الأسود هو الجمهورية الوحيدة من بين ست جمهوريات التي لم تنفصل عن يوغسلافيا (سابقا) بعد حرب 1991 واتفق البلدان عام 2003 على البقاء في اتحاد فدرالي, مع حق تقرير الانفصال بعد فترة تجريبية تستمر ثلاث سنوات.
 
ويصر التحالف الحاكم على أن ينأى بالجبل الأسود عن الضغوط التي تتعرض لها صربيا التي يطالبها الاتحاد الأوروبي بالتشدد في ملاحقة مجرمي الحرب.
 
وقد أظهر استطلاع للرأي أجري في ديسمبر/كانون الأول الماضي أن 43% من سكان الجبل الأسود يؤيدون الاستقلال مقابل 31%, في حين أن 24% لم يحسموا رأيهم بعد.
المصدر : وكالات