استسلام زعيم جماعة إسلامية بنغالية متهمة بتنفيذ هجمات
آخر تحديث: 2006/3/2 الساعة 11:51 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/2 الساعة 11:51 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/2 هـ

استسلام زعيم جماعة إسلامية بنغالية متهمة بتنفيذ هجمات

قوات الأمن فرضت حصارا مشددا على الزعيم الإسلامي استمر 30 ساعة (رويترز-أرشيف)

أعلنت الشرطة في بنغلاديش عن استسلام الزعيم المفترض لجماعة إسلامية متهمة بتنفيذ سلسلة هجمات أوقعت 30 قتيلا منذ أغسطس/آب الماضي في البلاد.
 
واستسلم زعيم جماعة المجاهدين في بنغلاديش المحظورة الشيخ عبد الرحمن صباح اليوم بعد حصار المئات من أفراد الشرطة منزله في مدينة سيلهيت شمال شرق البلاد استمر أكثر من 30 ساعة رغم تهديده بتفجير نفسه.
 
وأشارت مصادر الشرطة إلى أن قوات الأمن اعتقلت الشيخ عبد الرحمن واثنين من معاونيه. وعثرت على أربعة قنابل مصنعة محليا في المنزل.
 
وسبق أن اعتقلت قوات الأمن أمس من المنزل الذي يتحصن فيه الزعيم الإسلامي البنغالي بعد أن أطلقت الغاز المسيل للدموع، تسعة أشخاص  بينهم زوجته وزوجة ابنه وأربعة أطفال. وقالت الشرطة إن الأطفال المعتقلين احتجزوا مع آبائهم ولا يعتبرون مشتبها فيهم.
 
وتتهم السلطات عبد الرحمن بأنه العقل المدبر للهجمات التي استهدفت معظم مناطق البلاد يوم 17 أغسطس/آب الماضي والتي انفجر خلالها نحو 500 قنبلة خفيفة القوة بشكل متزامن تقريبا في جميع مدن بنغلاديش وخلفت ثلاثة قتلى وأكثر من 150 جريحا.
 
جماعة المجاهدين متهمة بتنفيذ سلسلة هجمات خلفت قتلى وجرحى (رويترز-أرشيف)
كما تتهمه السلطات بأنه مسؤول على سلسلة هجمات أخرى العام الماضي، استهدف بعضها محاكم وخلف نحو 30 قتيلا. وقد عثر في مكان الانفجارات على مناشير تحمل توقيع جماعة المجاهدين في بنغلاديش. 
 
وأصدرت محكمة بنغالية الشهر الماضي حكما بالسجن مدى الحياة على الشيخ عبد الرحمن ونائبه صديق الإسلام وهما أبرز المطلوبين للسلطات البنغالية وذلك لتورطهما في هجوم انتحاري في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قتل فيه قاضيان.
 
وجاء اعتقال عبد الرحمن بعد يوم من صدور حكم من المحكمة الجزائية في بنغلاديش بإعدام 22 من نشطاء جماعة المجاهدين بسبب دورهم في تفجيرات 17 أغسطس/آب الماضي.
 
تجدر الإشارة إلى أن  الشيخ عبد الرحمن (50 عاما) درس في جامعة المدينة في السعودية خلال الثمانينات وشارك في الجهاد الأفغاني عقب دراسته عاد بعدها إلى بنغلاديش وأسس جماعة المجاهدين عام 1998 والتي تدعوا إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في البلاد.
المصدر : وكالات