حاخام يتوعد الإسرائيليين الذين لا ينتخبون بالجحيم
آخر تحديث: 2006/3/20 الساعة 01:54 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/20 الساعة 01:54 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/20 هـ

حاخام يتوعد الإسرائيليين الذين لا ينتخبون بالجحيم

الحاخامات يشاركون بفاعلية في الانتخابات بالأحزاب الدينية والفتاوي (رويترز)
توعد الزعيم الروحي لحزب شاس الحاخام عوفاديا يوسف الإسرائيليين الذين يمتنعون عن الاقتراع في انتخابات الكنيست يوم 28 مارس/آذار الجاري بالجحيم.

ونقل الحاخام شيمون بعداني في موعظة عن يوسف أنه وعد الذين يصوتون لمصلحة الحزب بالجنة، أما الذين يتخلفون عن الانتخابات "بسبب الكسل أو عدم الاهتمام فعليهم أن يعرفوا أن الجحيم بانتظارهم".

من جهة أخرى رأى هذا الحاخام العضو في "مجلس حكماء التوراة" الهيئة العليا لشاس وهو حزب متشدد لليهود الشرقيين، أن رئيس الوزراء أرييل شارون الذي دخل في غيبوبة منذ إصابته بنزف دماغي حاد في الرابع من يناير/كانون الثاني الماضي عوقب لأنه لم يدع شاس للمشاركة في ائتلافه الحكومي.

وأضاف بعداني "انظروا إلى رئيس الوزراء المسكين، إنه راقد في غيبوبة وشركاؤه في الحكومة يعاقبون أيضا.. فشينوي (يساري علماني) ذهب إلى الجحيم وليكود (يمين) تفكك بينما الحزب الوطني الديني (مستوطنون) ينقرض من هذا العالم".

وتفيد استطلاعات الرأي أن فرص دخول شينوي الذي يشغل حاليا 15 مقعدا بالكنيست إلى البرلمان المقبل ضئيلة. أما الحزب الوطني الديني فقد اندمج مع الاتحاد الوطني اليميني المتطرف، فيما يأتي ليكود بفارق كبير خلف كاديما حزب الوسط الذي يتزعمه حاليا رئيس الوزراء بالوكالة إيهود أولمرت.

الخدمة بالجيش
وفي موضوع آخر دعا الحاخام إلياكيم ليفانون في مستوطنة ألون موريه الإسرائيليين إلى تجنب الخدمة في الجيش، خشية أن يطلب منهم إخلاء مستوطنات.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن الحاخام قوله لطلاب بعضهم يخدم بالجيش والبعض يستعد للانضمام إليه "إذا اعتقدتم أن الجيش سيرغمكم على إخلاء يهود من منازلهم أو العمل ضد ما تؤمنون به فلا تنضموا إليه".

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ إسرائيل التي يطلب فيها حاخام من يهود ترك الخدمة بالجيش، إذ اقتصرت الدعوات السابقة لبعض الحاخامات على عصيان أوامر الجيش بإخلاء المستوطنين دون أن يطلب هؤلاء من أتباعهم ترك الخدمة العسكرية.

المصدر : وكالات