توقع النتائج الأولية لانتخابات رئاسة بنين خلال ساعات
آخر تحديث: 2006/3/20 الساعة 01:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/20 الساعة 01:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/20 هـ

توقع النتائج الأولية لانتخابات رئاسة بنين خلال ساعات

المرشح المستقل بوني بعد الإدلاء بصوته في مركز انتخابي في كوتونو (الفرنسية)

بدأت في كوتونو عاصمة بنين عمليات إحصاء الأصوات لتحديد هوية الفائز بالجولة الثانية الأخيرة من الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد.

ويتنافس في هذه الانتخابات التي ستعلن نتائجها الأولية اعتبارا من الاثنين الرئيس السابق لبنك التنمية الأفريقي ياي بوني (58 عاما) رئيس الوزراء السابق دريان هونغبيدجي (64 عاما) الذي قال بعد الإدلاء بصوته إنه "فخور بما يحدث في بنين اليوم من التزام بخطط الديمقراطية".

وذكر رئيس اللجنة الانتخابية سيلفان نوتان من جهته أن المحكمة الدستورية كانت تريد إجراء الانتخابات في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، موضحا أن مباحثات بين مسؤولين رفيعين في الحكومة والرئيس المنتهية ولايته ماتيو كيريكو انتهت إلى قرار بإجرائها الأحد.

وشارك في الجولة الأولى من الانتخابات 26 مرشحا، فيما بلغ عدد المسجلين في لوائح الاقتراع أربعة ملايين من أصل سبعة ملايين ناخب.

وتعهد المرشحون بتحسن الأداء الحكومي ورفع مستوى المعيشة وخفض البطالة وتحسين إنتاج القطن الذي يعتبر مادة التصدير الأولى في هذه الدولة الفقيرة.

وحصل بوني في هذه الجولة على 36% من الأصوات مقابل 24% لهونغبيدجي.

وتصنف الأمم المتحدة بنين في المرتبة 161 من حيث معدل الدخل ضمن قائمة تضم 177 دولة.

وتعتبر الانتخابات التي جرت في 5 مارس / آذار الأولى التي تنظم منذ 15 عاما دون مشاركة السياسيين المخضرمين كيريكو (73عاما) ومنافسه نيسيفور سوغلو (72). ومنع الاثنان من خوض الانتخابات بناء على نص دستوري يمنع من تجاوز الـ70 من خوض المنافسة.

وكان كيريكو قد استولى على السلطة في هذه المستعمرة الفرنسية السابقة بعد انقلاب عسكري عام 1972 ثم أقام نظاما ماركسيا لعقدين من الزمان.

وعندما حاول عام 1991 الظهور بمظهر فارس الديمقراطية في غرب أفريقيا عبر عملية نقل سلمي للسلطة خسر الانتخابات لصالح منافسه سوغلو.

المصدر : وكالات