بريطانيا تقر بتوقف ست طائرات تابعة لـCIA بمطاراتها
آخر تحديث: 2006/3/18 الساعة 03:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/18 الساعة 03:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/18 هـ

بريطانيا تقر بتوقف ست طائرات تابعة لـCIA بمطاراتها

بريطانيا أكدت عدم وجود دليل يثبت استخدام مطاراتها لنقل سجناء (الفرنسية-أرشيف)
أعلن وزير النقل البريطاني أليستير دارلينغ أن ست طائرات أميركية يعتقد أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) استخدمتها لنقل متهمين بالإرهاب توقفت 73 مرة في مطارات بريطانية منذ عام 2001.

وأوضح الوزير البريطاني في رد مكتوب على أحد النواب أن من بين هذه الرحلات تسعا كانت تجارية وتوقفت في مطارات لوتن وستانستيد وهيثرو في لندن وفي مطار ليفربول، مشيرا إلى أن الرحلات الـ64 الأخرى كانت غير تجارية وتوقفت في عدة مطارات في إنجلترا وأسكتلندا وبلفاست وإيرلندا الشمالية.

وأكد دارلينغ أن إحدى هذه الطائرات توقفت في بريطانيا أثناء توجهها من العاصمة الأفغانية كابل إلى واشنطن في حين توجهت أخرى إلى الشرق الأوسط ولا سيما إلى عمان والرياض.

وشدد على عدم وجود ما يثبت أن السلطات الأميركية استخدمت هذه الطائرات لنقل سجناء بين سجون مختلفة سواء إلى غوانتانامو أو إلى سجون سرية في أوروبا الشرقية أو في الشرق الأوسط حيث يمكن أن يكونوا قد تعرضوا للتعذيب هناك وفقا لمنتقدي واشنطن.

وكان وزير الخارجية جاك سترو قد أكد في رد مكتوب آخر على النواب مطلع عام 2006 أن الحكومة لم تتلق سوى طلبين أميركيين بتوقف طائرات تقل سجناء في بريطانيا وكان ذلك عام 1998 ووافقت عليهما لندن.

المصدر : الفرنسية