ليبيريا تطالب نيجيريا بترحيل رئيسها السابق تايلور
آخر تحديث: 2006/3/18 الساعة 00:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/18 الساعة 00:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/17 هـ

ليبيريا تطالب نيجيريا بترحيل رئيسها السابق تايلور

تشارلز تايلور مطلوب للعدالة الدولية بشأن جرائم حرب (الفرنسية-أرشيف)

قالت الحكومة النيجيرية إن السلطات في ليبيريا طلبت منها رسميا تسليمها رئيس البلاد السابق تشارلز تايلور، الذي يعيش لاجئا في نيجيريا والمطلوب لجرائم حرب بسبب دوره في الحرب الأهلية في سيراليون المجاورة.

وقال الرئيس النيجيري أوليسيغون أوباسانجو، الذي لعب دور الوساطة في إنهاء الأزمة في ليبيريا عبر توفير المنفى لزعيم الحرب ورئيس البلاد تايلور، إنه يجري مباحثات مع بعض القادة الأفارقة قبل الرد على طلب ليبيريا.

ولم يعرف بعد من سيتسلم تايلور (58 عاما) في حال ترحيله إذ يرجح أن يتم ذلك من قبل السلطات الليبيرية أو محكمة الأمم المتحدة لجرائم الحرب في سيراليون التي سبق أن أدانته بالتورط في جرائم حرب من خلال دعم حركة التمرد في ذلك البلد.

وقد تعرضت كل من ليبيريا ونيجيريا لضغوط دولية مكثفة من أجل تسليم تايلور للمحكمة الأممية. وطفت القضية إلى السطح منذ اللقاء الذي جمع الرئيس النيجيري برئيسة ليبيريا المنتخبة مؤخرا إيلين جونسون سيرليف.

وكانت نيجيريا ترفض تسليم تايلور بشكل مباشر إلى المحكمة الأممية لجرائم الحرب في سيراليون لكن يعتقد أن القيادة الجديدة في ليبيريا مستعدة لتسليم الرئيس السابق للمحكمة الدولية.

ويعيش تايلور بإحدى مدن جنوب نيجيريا منذ أن أبعد عن السلطة عام 2003 وفقا لاتفاق سلام توسطت فيه عدة أطراف أهمها نيجيريا ومثل خطوة كبيرة نحو إنهاء دوامة العنف في العاصمة مانروفيا مهد الطرق لإجراء انتخابات رئاسية.

وكانت ليبيريا قد شهدت حربا أهلية خلال حكم تايلور الذي دام 14 عاما تعرض خلالها آلاف الليبيريين للتعذيب. وامتد الصراع الليبيري إلى الدول المجاورة، ما استدعى تدخلا دوليا أدى إلى عزل تايلور ونفيه إلى نيجيريا.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: