ألمان أتراك يشتكون صحيفة أساءت للرسول الكريم
آخر تحديث: 2006/3/17 الساعة 02:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/17 الساعة 02:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/17 هـ

ألمان أتراك يشتكون صحيفة أساءت للرسول الكريم

صحيفة يلاندس بوستن كانت أول من نشر رسوما مسيئة للرسول الكريم (الأوروبية)
رفعت جماعة ضغط تركية ألمانية شكوى جنائية لممثلي الادعاء في مدينة كولونيا الشمالية ضد صحيفة دي فيلت الألمانية لقيامها بطبع سلسلة من الرسوم الكاريكاتيرية الدانماركية المسيئة للنبي محمد (ص).
 
وقالت الجماعة إن الصحيفة انتهكت القانون الجنائي الألماني بطبع 12 رسما كاريكاتيريا في الأول من فبراير/ شباط الماضي رغم القلاقل العالمية التي أطلق شرارتها ظهور الرسوم في البداية في صحيفة يلاندس بوستن الدانماركية.
 
وقال عبد الله إميل الأمين العام لاتحاد الأتراك الأوروبيين الديمقراطيين "إن هدف حرية الصحافة هو أن تسيء للمشاعر الدينية لحوالي ثلاثة ملايين مسلم في ألمانيا عن طريق استفزاز بهذا الشكل".
 
وأكد جونتر فيلد المدعي العام لكولونيا حيث يوجد مقر الاتحاد أنه تسلم الشكوى ويقوم بدراستها. وأضاف أنه إذا قرر ممثلو الادعاء المضي رسميا في الاتهام فإنه ليس من الواضح ما إذا كان سيتم نظرها في كولونيا أو هامبورغ حيث يقيم ناشر الصحيفة إكسل شبرنغر.
 
وقالت المتحدثة باسم إكسل شبرنغر إنه لا يوجد حاليا شكوى رسمية قانونية أو شكاوى من هيئة مراقبة وسائل الإعلام الألمانية ضد صحيفة دي فيلت.
 
وفي حين أن حرية التعبير مكفولة في الدستور الألماني، تحرم قوانين البلاد إهانة المجتمعات الدينية والمعتقدات والجماعات التي تؤيد وجهات نظر عالمية معينة.
المصدر : رويترز