تايوان ترفض عرضا صينيا مشروطا لإجراء حوار
آخر تحديث: 2006/3/14 الساعة 15:12 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/14 الساعة 15:12 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/13 هـ

تايوان ترفض عرضا صينيا مشروطا لإجراء حوار

جياباو يعلن أن بلاده مستعدة لمواجهة أي احتمال من تايوان (رويترز)

رفض الحزب الحاكم في تايوان عرضا من بكين للحوار بشرط أن يتخلى عن موقفه المؤيد للاستقلال قائلا إن برنامج الحزب تقرر من خلال عملية ديمقراطية لا تعرفها الصين.

وقال لين شيا لانغ الأمين العام للحزب التقدمي الديمقراطي في مؤتمر صحفي إن برنامج الحزب المؤيد لتايوان مستقلة جرى الموافقة عليه من خلال العملية الديمقراطية ولا يمكن التخلي عنه بسهولة.

وأضاف لانغ أن حزبه يعتزم أن يظهر لبكين حجم التأييد الشعبي الذي يتمتع به يوم السبت القادم عندما يحشد 100 ألف شخص للاحتجاج على قانون يحظر الانفصال أصدرته الصين في مارس/آذار من العام الماضي، والذي يضفي الشرعية على استخدام القوة ضد تايوان.

وكان رئيس رئيس الوزراء الصيني وين جياباو قال خلال مؤتمر صحفي اليوم بعد اختتام أعمال الدورة السنوية للجمعية الوطنية إن الصين مستعدة للحوار مع الحزب الحاكم أو أي حزب آخر في تايوان ما دام يلتزم بمبدأ الصين الواحدة الذي أعلنته بكين.

وأضاف أن حكومته لن تتخلى عن مساعيها لإعادة توحيد تايوان سلميا، لكنها في نفس الوقت لن تتزحزح مطلقا عن معارضتها للأنشطة الانفصالية الساعية إلى استقلال تايوان عن الوطن الأم.

وقال جياباو إن الصين تتابع عن كثب التطورات في تايوان وهي مستعدة لمواجهة أي احتمال حيال السياسة الحالية التي ينتهجها الرئيس التايواني الذي تصفه الصين بـ"الانفصالي".

ووقع الانقسام بين الصين وتايوان في عام 1949 في نهاية الحرب الأهلية الصينية لكن بكين ما زالت تطالب بالسيادة على الجزيرة التي يسكنها 23 مليون نسمة.

المصدر : وكالات