انتشار مستمر لإنفلونزا الطيور ومخاوف من انتقاله للبشر
آخر تحديث: 2006/3/14 الساعة 14:51 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/14 الساعة 14:51 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/14 هـ

انتشار مستمر لإنفلونزا الطيور ومخاوف من انتقاله للبشر

إجراءات المكافحة لم توقف انتشار المرض (رويترز)

كشفت ميانمار عن أول إصابة بإنفلونزا الطيور في البلاد بينما تجري اختبارات في ألمانيا وأفغانستان على عينات للتأكد مما إذا كانت سلالة الفيروس المكتشفة من النوع القاتل.

وفي مؤشر على الانتشار السريع للمرض أصبحت الكاميرون رابع دولة أفريقية تبلغ عن ظهور فيروس "أتش5أن1" القاتل بها بعد نيجيريا ومصر والنيجر.

من جهة أخرى قالت السلطات الألمانية إنه تم رصد شكل من الإنفلونزا في سبع بطات نافقة في مزرعة طيور داجنة بولاية بافارايا, وأعلنت أنها تجري عليها اختبارات لمعرفة ما إذا كانت مصابة بالفيروس, لتكون بذلك أول إصابة بالفيروس بين طيور داجنة في ألمانيا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الفيروس قتل حتى الآن 98 شخصا على الأقل منذ أواخر 2003، مؤكدة أن فتاة في إندونيسيا هي الضحية رقم 22 هناك. وخلال أسابيع قليلة انتشر الفيروس في أوروبا ثم زحف إلى أفريقيا وعاد مجددا إلى آسيا.

ويتخوف الخبراء من إمكانية تحور الفيروس في نهاية المطاف ليتخذ شكلا يسهل انتقاله بين البشر، الأمر الذي سيؤدي إلى جعله وباء عالميا يحصد أرواح الملايين ويصيب الاقتصاد العالمي بالشلل.

ولم تظهر إصابات بشرية في أفريقيا، ولكن مسؤولين في مجال الصحة أبدوا قلقهم من أن انتشار المرض بين الطيور في القارة التي يعيش فيها الملايين على اتصال مباشر مع الطيور الداجنة، سيزيد من احتمالات تحور الفيروس ليكون قابلا للانتقال بين البشر.

ومع انتشار المرض في أفريقيا يساور القلق خبراء دوليين يرون أن أفقر قارات العالم التي تعاني من وطأة مرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز" والملاريا تفتقر إلى الوسائل اللازمة لمحاربة هذا الخطر الصحي الجديد.
المصدر : وكالات