بوش يثبت قانون باتريوت معدلا بعد جدل واسع
آخر تحديث: 2006/3/10 الساعة 13:24 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/10 الساعة 13:24 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/10 هـ

بوش يثبت قانون باتريوت معدلا بعد جدل واسع

جورج بوش يوقع على قانون الوطنية بعد جدال طويل في الكونغرس (الفرنسية)

وقع الرئيس الأميركي جورج بوش على تثبيت معظم تدابير ما يعرف بـ"باتريوت آكت" أو قانون الوطنية لمكافحة الإرهاب والذي أثار جدلا واسعا منذ أن تم إقراره في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وقال بوش خلال حفل التوقيع في البيت الأبيض إن النص "يحسن أمن أمتنا ويحافظ على الحريات المدنية لشعبنا"، رافضا الهواجس التي عبر عنها قسم من الرأي العام حول احترام الحريات الفردية.

وأضاف الرئيس الأميركي أن "هذا قانون حيوي لكسب الحرب ضد الإرهاب ولحماية الشعب الأميركي".

وأكد بوش أن بلاده ما زالت تواجه حربا وأن قانون مكافحة الإرهاب "أتاح كشف ما أسماه خلايا إرهابية وإحباط مؤامرات لشن هجمات جديدة وساهم بالتالي في إنقاذ حياة الأميركيين".

ولدى انتهاء مدته في ديسمبر/كانون الأول الماضي، تسبب ذلك القانون الذي تبناه الكونغرس في أكتوبر/تشرين الأول 2001 بأكثرية ساحقة، في جدال حول شرعية الوسائل المستخدمة لمكافحة ما تسميه واشنطن بالإرهاب.

وقد مدد العمل بذلك القانون مرتين لفترة قصيرة في ديسمبر/كانون الأول وفبراير/شباط لتوفير ضمانات ترضي الكونغرس.

وتخفض النسخة الجديدة من "باتريوت آكت" الصلاحيات المعطاة لقوى الأمن بشكل طفيف، وتثبت معظم تدابيره. لكن اثنين من فصوله تنتهي مدتهما خلال أربع سنوات، إلا إذا مددت صلاحيتهما لفترة جديدة.

وأنشأت النسخة الجديدة منصب مساعد لوزير العدل للأمن القومي. وقال بوش إن ذلك "سيتيح وضع جميع عمليات مراقبة أجهزة وزارة العدل "تحت سلطة واحدة".

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: