بوش يتوجه لآسيا في زيارة للهند وباكستان
آخر تحديث: 2006/3/1 الساعة 04:45 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/1 الساعة 04:45 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/1 هـ

بوش يتوجه لآسيا في زيارة للهند وباكستان

بوش في أول زيارة للهند وباكستان (الفرنسية-أرشيف)
توجه الرئيس الأميركي جورج بوش أمس الثلاثاء إلى جنوب آسيا لمحاولة إنقاذ اتفاق نووي مع الهند وإعطاء دفعة للرئيس الباكستاني برويز مشرف حليفه الرئيسي في الحرب ضد تنظيم القاعدة.

وهذه هي أول زيارة لبوش للهند وباكستان وتأتي بعد ست سنوات من زيارة سلفه بيل كلينتون البلدين. وسيسعى بوش في نيودلهي إلى تشجيع تعزيز علاقات الولايات المتحدة مع الهند.

وينتظر المراقبون ليروا هل سينجح بوش في التوصل لاتفاق نووي مع الهند التي سيمضي فيها ثلاثة أيام، بعد أن سعى البيت الأبيض في الأيام القليلة الماضية إلى تقليل التوقعات بشأن الاتفاق.

وسيسمح الاتفاق للهند بالحصول على معدات ووقود نووي من الولايات المتحدة حرمت منها فترة طويلة. لكنه يتوقف على موافقة الهند على الفصل بين برامجها النووية المدنية والعسكرية ووضع المفاعلات المدنية تحت إشراف دولي. ويعتقد مسؤولون أميركيون أنه سيتم التوصل لاتفاق في نهاية الأمر.

وهناك موضوعات أخرى كثيرة سيناقشها بوش مع الزعماء الهنود بما في ذلك محاولة حشد تضامن مناهض لبرنامج إيران النووي، ومسألة الحرب على الإرهاب وحاجة الهند المتزايدة إلى الطاقة واقتصادها الذي ينمو بقوة.

كما سيقوم بوش بزيارة خاطفة لإسلام آباد لإعطاء دفعة لمشرف وهو حليف رئيسي في الحرب الأميركية على الإرهاب منذ هجمات 11 سبتمبر. ويعتقد كثير من الخبراء أن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة يختبئ في الجانب الباكستاني من الحدود مع أفغانستان.

ويتحدث بوش عن مشرف -الذي تولى السلطة عبر انقلاب- بإعجاب كبير، ويبدو واضحا أنه لن يمارس ضغطا قويا على الزعيم الباكستاني للتحرك بشكل أسرع وأكثر قوة نحو إعادة بلاده إلى طريق الديمقراطية.

المصدر : وكالات