البيت الأبيض يكشف تفاصيل جديدة عن برنامج التنصت
آخر تحديث: 2006/2/9 الساعة 17:27 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/9 الساعة 17:27 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/11 هـ

البيت الأبيض يكشف تفاصيل جديدة عن برنامج التنصت

النواب الأميركيون يريدون زيادة الإشراف على البرنامج (رويترز)
قدم البيت الأبيض إلى لجنة المخابرات في الكونغرس الأميركي تفاصيل جديدة عن برنامج التنصت الداخلي وتعهد بتقديمها كذلك إلى مجلس الشيوخ. 
 
وقال نواب في مجلس النواب إن وزير العدل الأميركي ألبرتو غونزاليس وجنرال السلاح الجوي مايكل هايدن نائب رئيس المخابرات الأميركية أطلعا اللجنة لأول مرة على تفاصيل برنامج وكالة الأمن القومي الذي أثار غضب الديمقراطيين والجمهوريين على السواء.
 
وأوضحت متحدثة باسم البيت الأبيض أن غونزاليس وهايدن سيعرضان كذلك تفاصيل البرنامج على لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ هذا اليوم.
 
وأعرب نواب أميركيون عن أملهم في أن تؤدي الجلسة المغلقة التي استمرت ثلاث ساعات إلى زيادة إشراف الكونغرس على البرنامج الذي يسمح للوكالة بمراقبة الاتصالات الهاتفية الدولية ورسائل البريد الإلكتروني لمواطنين أميركيين دون الحصول على أمر محكمة في إطار تعقب نشطاء تنظيم القاعدة.
 
يأتي تقديم التفاصيل الجديدة بعد أن كان البيت الأبيض لا يجرؤ على أن يناقش البرنامج سوى مع ثمانية من كبار أعضاء الكونغرس أطلق عليهم اسم "عصابة الثماني" وهو ما أثار المزيد من الانتقادات من جانب الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء في الأيام القليلة الماضية.
 
غير أن أعضاء مجلس الشيوخ من الديمقراطيين والجمهوريين ما زالوا يشككون فيما إذا كان من سلطات الرئيس الأميركي جورج بوش القانونية فرض مثل هذا البرنامج، ودعوا إلى تحقيق شامل.
 
وتزعم الإدارة الأميركية أن البرنامج مصرح به في إطار السلطات الدستورية الممنوحة لبوش باعتباره رئيسا للأركان المشتركة وبناء على تفويض من الكونغرس باستخدام القوة العسكرية أقر عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001. غير أن المنتقدين يقولون إن البرنامج ينتهك الدستور وقانون المراقبة الاستخباراتية لعام 1978 الذي يقضي بالحصول على أمر محكمة لإجراء أي أعمال تنصت.
 
وأعلن رئيس اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ السيناتور أرلن سبكتر يوم أمس في المجلس أنه يعد مسودة قانون يطالب البيت الأبيض بإخضاع البرنامج لمراجعة قانونية من جانب المحكمة الفدرالية السرية التي تمنح أوامر التنصت بمقتضى قانون عام 1978.
المصدر : وكالات