مبيكي يعد بإعادة توزيع الأراضي على السكان الأصليين
آخر تحديث: 2006/2/3 الساعة 19:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/3 الساعة 19:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/5 هـ

مبيكي يعد بإعادة توزيع الأراضي على السكان الأصليين

مبيكي تعهد بتوزيع الأراضي على الأغلبية السوداء (الفرنسية)
قال رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي إن بلاده دخلت "عهد الأمل", واعدا بأن تجتهد في تحسين حياة الفقراء, بما في ذلك تسريع توزيع الأراضي على السكان الأصليين "الأغلبية السوداء".
 
وقال مبيكي في خطابه السنوي عن "حالة الأمة" إن القطاعين العام والخاص سيستثمران 61 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات لتحسين المنشآت القاعدية من مدارس وطرق ومستشفيات, وخلق مناصب عمل وتحسين المناطق الريفية والحضرية.
 
كما قال مبيكي إن الحكومة ستتدخل لتنظيم وتسريع عملية بيع واسترجاع الأراضي, بدل تركها لآليات اقتصاد السوق, لأن "الإصلاح الزراعي واستعادة الأراضي حيويان لتحول مجتمع جنوب أفريقيا".
 
إصلاح منظم
وقد شددت الحكومة على أن برنامج الإصلاح الزراعي سيطبق بشكل قانوني ومنظم, ما هدأ روع المستثمرين الذين يخشون تكرر تجربة زيمبابوي حيث صادرت الحكومة مزارع المستوطنين البيض الذين يسيطرون في جنوب أفريقيا كذلك على أخصب الأراضي بعد عشر سنوات من نهاية الأبارتيد.
 
وقد اعتبر بانديلاني نيفولوفدوي زعيم "منظمة شعب أزان" التي تكافح من أجل استرجاع السود لأراضيهم أن خطاب مبيكي "حمل ما ظل الجميع يكافح من أجله".
 
وأشار مبيكي إلى دراسات أظهرت أن السكان متفائلون بالمستقبل, وسجلت حالة الاستقرار التي يتمتع بها الاقتصاد الذي سجل نموا للعام الخامس على التوالي, ما قفز بثقة المستثمرين إلى أعلى مستوياتها منذ 25 عاما.
 
غير أن تحسن الأداء الاقتصادي لم يقض على حالة التذمر في البلديات حيث يشتكي سكانها انتشار الرشوة وارتفاع البطالة التي تقدر نسبتها رسميا بـ 26.7%, دون أن يفقدوا ثقتهم في المؤتمر الوطني الأفريقي.
 
ولا تهدف خطة الاستثمار التي قررتها حكومة مبيكي فقط إلى تحسين ظروف المعيشة, بل إنها -بتركيزها على بناء المنشآت القاعدية- تهيئ جنوب أفريقيا لاحتضان كأس العالم لكرة القدم في 2010, التي ستنظم لأول مرة في أفريقيا.
 
المعارضة من جانبها انتقدت ما رأته مجرد إشارة عابرة في خطاب مبيكي لمرض الإيدز رغم أن الإحصاءات تتحدث عن خمسة ملايين مصاب, كما انتقد رجال الكنيسة مبيكي لأنه لم يشرح الكيفية التي على جنوب أفريقيا أن تتعامل بها مع الأزمات السياسية المتفاقمة في كل من الجارتين زيمبابوي وسوازيلاند المتهمتين بقمع الحريات. 
 
المصدر : رويترز