إنفلونزا الطيور في السويد بعد أذربيجان
آخر تحديث: 2006/2/28 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/28 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/30 هـ

إنفلونزا الطيور في السويد بعد أذربيجان

إجراءات في العديد من الدول الأوروبية لمنع تفشي المرض (الفرنسية)

واصل مرض إنفلونزا الطيور زحفه ليصل اليوم الثلاثاء إلى السويد بعد أن دخل أذربيجان، فيما سجل المزيد من الإصابات بألمانيا ورومانيا وفرنسا والنيجر والهند مع شكوك بانتقاله إلى كينيا.

وقالت الحكومة السويدية إنها اكتشفت أول إصابة لاثنتين على الأقل من الأوز البري بسلالة قاتلة من إنفلونزا الطيور، دون أن تتمكن من تحديد ما إذا كانت هذه السلالة هي (H5N1) أم لا.

وأكدت وزارة الزراعة في بيان أن الفيروس اكتشف بالطيور في بمزرعة بمنطقة أوسكارشامن على الساحل جنوب شرق البلاد، ووعدت بأن تدلي بمزيد من التفاصيل اليوم.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت سلطات الصحة البيطرية الأذربيجانية أمس أنه تم تأكيد أول إصابة بالسلالة القاتلة من إنفلونزا الطيور بين الدواجن بالبلاد في مزرعة بالقرب من بحر قزوين.

وأوضحت أنه عثر على طيور برية مصابة بفيروس (H5N1)) في نفس المزرعة خلال فبراير/شباط، وأنه تم إعدام الدواجن بالمزرعة المصابة.



مزيد من الإصابات
وواصل المرض انتشاره بين طيور برية بأوروبا مع ظهور أولى الإصابات في سويسرا، والمزيد في ألمانيا ورومانيا وفرنسا والنيجر والهند.

وفي آسيا, تبدي الصين مخاوف من عودة الفيروس مع الطيور المهاجرة بالربيع.

وألقت السلطات اليابانية القبض على شخص اتهمته بإخفاء معلومات عن ظهور للمرض بإحدى المزارع شمالي طوكيو.

وفي موسكو نقلت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية عن رئيس جهاز المراقبة البيطرية بمنطقة ستافروبول جنوب غرب روسيا، أنه عثر على فيروس (H5N1)) بطيور داجنة نافقة بالمنطقة.

من جهة أخرى أصبحت النيجر ثالث دولة أفريقية يظهر بها المرض بعد مصر ونيجيريا, وذلك وفقا لأحدث التحاليل التي أجريت بأحد معامل باريس. وقالت مصادر صحية فرنسية إنها أبلغت النيجر بوجود المرض, طبقا لنتائج التحليلات المرسلة لمعامل باريس.

يُشار في هذا الصدد إلى أن المرض تسبب بوفاة أكثر من 90 شخصا في العالم معظمهم بآسيا, منذ ظهوره عام 2003. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن عدد المصابين من البشر بالمرض، ارتفع إلى 173 بعد تسجيل حالتين جديدتين بالصين.

المصدر : وكالات