اليابان تنضم لقائمة الدول المنددة بالرسوم المسيئة للرسول

Japan's Foreign Minister Taro Aso speaks at the Northern Territories Day rally calling for the return of four windswept north Pacific islands in Tokyo February 7, 2006

اعتبر وزير الخارجية الياباني تارو آسو أن وسائل الإعلام الأوروبية التي نشرت الرسوم الكاريكاتورية المسيئة إلى لنبي محمد صلى الله عليه وسلم، قامت بعمل "طائش" أثار الاحتجاجات وغضب العالم الإسلامي.
 
وقال الوزير الياباني في اجتماع برلماني اليوم "حتى لو كنا غير مسلمين, فإننا ندرك جيدا أن الإسلام يحرم التمثيل التصويري" للنبي محمد (ص). "يبدو لي عملا طائشا أن يقوم المرء بنشر (الرسوم) رغم أنه يدرك سلفا هذا الأمر" المتصل بالإسلام.
 
ودعا الوزير الياباني إلى احترام الديانات جميعها، وقد امتنعت كل الصحف اليابانية الكبرى عن نشر تلك الرسوم.

 
ملصقات
المساعي الأوروبية والعربية والإسلامية للتهدئة قابلها قيام مؤسسة مسيحية بولندية بنشر ملصقات عن قتلى قالت إنهم صرعوا على أيدي مسلمين.
 
وألصقت هذه الصور في عربات الترام الكهربائي في بوزنان غرب بولندا، وهي تشير إلى قتلى مسيحيين قتلوا خلال السنوات الأخيرة على أيدي مسلمين, بحسب ما أعلنه رئيس المؤسسة يوغوسلاف كييرنيكي.
 
وأوضح كييرنيكي "قمنا بذلك بروح من التضامن المسيحي مع الذين يعانون بسبب إيمانهم. المسيحيون في بولندا يعيشون في ظروف مريحة, إلا أن الوضع ليس كذلك في دول أخرى عديدة".
 
وتظهر الملصقات التي يصل عددها إلى نحو 300 صورا لمسيحيين قتلوا في باكستان ومصر وتركيا وإندونيسيا.
 
ودعت المؤسسة من سمتهم المؤمنين البولنديين إلى التجمع من أجل الصلاة لراحة أنفس "الشهداء الجدد" في ساحة المدينة في الثالث من مارس/آذار المقبل.
 
ورفضت إدارة النقل الحكومية في وارسو نشر هذه الملصقات, بينما اعترضت عليها جمعية مسلمي بولندا.
 
ووصف نائب رئيس الجمعية يوسف كونوباكي الأمر بـ"الاستفزاز"، في وقت تسجل فيه احتجاجات عنيفة بين المسلمين في العالم على الرسوم الكاريكاتورية التي نشرت في صحف أوروبية عدة عن النبي محمد (ص).
 
يذكر أن عدد سكان بولندا 38 مليونا, 90% منهم من الكاثوليك. ويقدر عدد المسلمين بأقل من 300 ألف شخص.
المصدر : وكالات