مقتل أربعة وجرح 11 بهجومين للماويين في نيبال
آخر تحديث: 2006/2/28 الساعة 02:41 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/28 الساعة 02:41 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/30 هـ

مقتل أربعة وجرح 11 بهجومين للماويين في نيبال

الجيش كثف دورياته في كتماندو(رويترز-أرشيف)
قتل ثلاثة جنود ومدني في كمين نصبه مقاتلون ماويون للجيش الحكومي النيبالي بضاحية كافري على بعد 80 كيلومترا شرق العاصمة كتماندو. وقال مصدر عسكري إن المدني قتل أثناء تبادل إطلاق النار بين الجنود والمتمردين.

في هجوم آخر جرح نحو 11 شخصا بتفجير قنبلة بممر للمشاة في بلدة بوخارا على بعد مائتي كيلومتر غرب العاصمة. وقال مصدر بالشرطة إن التفجير كان يستهدف شاحنة للجيش.

تأتي الهجمات عقب إعلان الجيش أمس أن قواته قتلت 16 متمردا بهجوم غربي البلاد. وتصاعدت وتيرة الهجمات والعمليات العسكرية بعد إعلان الماويين في يناير/كانون الثاني الماضي إنهاء هدنتهم المعلنة من جانب واحد.

وهدد المتمردون بتوسيع نطاق هجماتهم من الريف إلى العاصمة والبلدات الرئيسية. ويقاتل الماويون منذ نحو عشر سنوات للإطاحة بالنظام الملكي مطالبين بتشكيل حكومة انتقالية لحين وضع دستور جديد، وأدى الصراع إلى مقتل 13 ألف شخص على الأقل بينهم 150 منذ إنهاء الهدنة.

دعوة للحوار
من جهته دعا ملك نيبال غيانيندرا الأسبوع الماضي الأحزاب السياسية إلى إجراء محادثات بشأن قضايا الخلاف بهدف إعادة العملية الديمقراطية إلى مسارها. وحث أيضا الماويين على التخلي عن العنف والانضمام للعملية السياسية.

ويتولى ملك نيبال السلطة بعد إقالته الحكومة منذ عام في إطار إجراءات شملت اعتقالات في صفوف ناشطي المعارضة وتعليق الحريات المدنية بما فيها حرية الإعلام.

تعد هذه المرة الأولى التي يثير فيها الملك رسيما إمكانية الحوار مع المعارضة التي شكلت تحالفا يضم سبعة أحزاب.

المصدر : وكالات