جاكرتا تكثف من بحثها عن أي إصابات جديدة بإنفلونزا الطيور(الفرنسية)

أعلنت الصين عن اكتشاف إصابتين بشريتين جديدتين بإنفلونزا الطيور شرقي البلاد, مما يرفع عدد الإصابات البشرية بالمرض إلى 14 حالة.
 
وقالت وكالة الصين الجديدة "شينخوا" إن طفلة في التاسعة من العمر وشابة في الـ25 ظهرت عليهما عوارض الحمى والتهاب الرئتين في العاشر من فبراير/شباط الجاري, تم التأكد من إصابتهما بفيروس إنفلونزا الطيور.
 
كما أعلنت كرواتيا عن اكتشافها حالة إصابة ثانية خلال أسبوع في بجعة نافقة على ساحل البحر الإدرياتيكي, مشددة على أنها ستتخذ الإجراءات الضرورية لاحتوائها.
 
مخاوف فرنسية
وفي فرنسا سعى الرئيس الفرنسي جاك شيراك إلى طمأنة مواطنيه بعد ثبوت وجود سلالة H5N1 المسبب للإنفلونزا في مزرعة بشرق البلاد. وأعرب عن أسفه من تزايد حالة الهلع واصفا ذلك بأنه لا مبرر له على الإطلاق.
 
وتأتي تصريحات شيراك بعد أن أفادت السلطات الفرنسية أن الاختبارات أكدت وجود فيروس H5N1 في مزرعة للديوك الرومية شرقي البلاد حيث نفقت آلاف الطيور.

أوروبا حذرت من انتشار الفيروس بعد اكتشافه في فرنسا(الفرنسية)
وتعتبر هذه المرة الأولى التي ينتقل فيها الفيروس إلى طيور مزرعة محلية في الاتحاد الأوروبي، وهو ما يمكن أن يوجه ضربة لصناعة الدواجن في فرنسا، التي تبلغ قيمتها نحو سبعة مليارات دولار سنويا وتعد الأكبر في الاتحاد.
 
وقال بيان لوزارة الزراعة إن المختبر الوطني التابع للوكالة الفرنسية للأمن الصحي للمواد الغذائية في بلوفراغان غرب البلاد، أكد وجود فيروس H5N1 بشكل مشابه وبمعدل 99% للفيروس -الذي سجل في بطة برية- في منطقة جوايو السبت الماضي في مزرعة تضم 11 ألف طائر من الدجاج الرومي مصابة بالفيروس في منطقة فيرسايو بآين.
 
وفاة جديدة
وفي إندونيسيا أعلنت وزارة الصحة وفاة شابة تبلغ من العمر 27 عاما بإنفلونزا الطيور وذلك وفقا لاختبارات المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، مما يرفع عدد الضحايا إلى 20 شخصا.
 
وفي الهند المجاورة أعلنت الحكومة أن الاختبارات المحلية أكدت وجود إصابات جديدة بفيروس المرض القاتل H5N1 في مزرعتي دجاج في ولاية كوجارات غير أنه لم ترد أي أنباء عن إصابات بشرية حتى الآن.
 
المزارعون يترقبون مصير دواجنهم بعد انتشار إنفلونزا الطيور(الفرنسية)
وفي ألمانيا، أعلن أمس تفشي فيروس إنفلونزا الطيور في ولايتين ألمانيتين جديدتين, رغم مساعي الحكومة الحثيثة لمنع انتشار المرض إلى الدواجن الألمانية وسط اتهامات بسوء إدارة الأزمة.
 
ومع استمرار المساعي الألمانية لاحتواء المرض, طورت ولاية ميكلينبيرغ التي ظهرت فيها مؤخرا حالات عديدة من فيروس إنفلونزا الطيور, ثلاث منشآت للتخلص من الأعداد الغفيرة من الطيور المصابة عن طريق استخدام غاز ثاني أوكسيد الكربون، والصعق الكهربائي.
 
كما أعلنت السلطات المصرية عن تسهيلها لاستيراد اللحوم المجمدة لمكافحة ارتفاع الأسعار بعد إحجام المستهلكين عن شراء الدجاج عقب ظهور حالات المرض في البلاد.
 
مساعدات دولية
وفي مساع دولية لاحتواء المرض في أفريقيا، أعلن البنك الدولي عزمه إقامة مشروع تبلغ تكلفته 50 مليون دولار لمساعدة نيجيريا وهي أول دولة أفريقية تظهر فيها إصابات بإنفلونزا الطيور.
 
وسيأتي تمويل المشروع من مؤسسة التمويل العالمية الجديدة لإنفلونزا الطيور التابعة للبنك والتي يبلغ حجمها 500 مليون دولار.
 
وبموجب هذا البرنامج وافق البنك على منحة قيمتها أربعة ملايين دولار لقرغيزستان للمساعدة في الاستعداد لأي تفش محتمل، وأشار إلى أنه بصدد إعداد خطط لمساعدة النيجر المجاورة لنيجيريا.

المصدر : وكالات