بوش يأمل إبرام اتفاقية نووية مع الهند خلال زيارته لها
آخر تحديث: 2006/2/25 الساعة 01:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/25 الساعة 01:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/27 هـ

بوش يأمل إبرام اتفاقية نووية مع الهند خلال زيارته لها

بوش يريد أن يكون الفصل بين برامج الهند النووية شفافا (الفرنسية)
أعرب الرئيس الأميركي عن أمله في أن يتوصل لاتفاق "تاريخي" للتعاون بمجال الطاقة النووية مع الهند خلال زيارته لنيودلهي الأسبوع المقبل, وأن يقنع الكونغرس بمجلسيه النواب والشيوخ بالموافقة عليه لدى عودته إلى البلاد.
 
وجاءت التصريحات التى أدلى بها جورج بوش  خلال مقابلة مع صحيفة تايمز أوف إنديا الهندية نشرت اليوم, في ظل محادثات بين الجانبين لتخطي الخلافات بشأن خطة نيودلهي فصل برامجها النووية المدنية والعسكرية لمنع الانتشار النووي.
 
واعتبر الرئيس الأميركي في المقابلة موافقة الهند على فصل برامج التسلح النووي عن الاستخدامات النووية المدنية أساسا لبدء مشاوراته مع الكونغرس, معربا عن ارتياحه لروح حسن النية والتعاون بين الطرفين.
 
وتهدف هذه الاتفاقية التي تم التوصل إليها أول مرة بشكل مبدئي في يوليو/ تموز، إلى منح نيودلهي حق الوصول إلى المعدات والوقود النووي الأميركي التي طالما حرمت منها للوفاء باحتياجاتها المتزايدة بمجال الطاقة.
 
ولكن نيودلهي واجهت صعوبات بسبب إصرار الولايات المتحدة على ضرورة أن تكون خطة فصل البرامج المدنية والعسكرية الهندية، موثوقا بها وشفافة.
 
وسيجري نيكولاس بيرنز وكيل الخارجية الأميركية وشيام ساران وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية جولة ثانية من المحادثات اليوم، بهدف التوصل إلى حل وسط بشأن خطة الفصل.
المصدر : وكالات