شافيز يتحدى رايس ويتهم إدارة بوش بالجنون
آخر تحديث: 2006/2/18 الساعة 01:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/18 الساعة 01:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/19 هـ

شافيز يتحدى رايس ويتهم إدارة بوش بالجنون

شافيز أكد استعداده لمقاومة التهديدات الأميركية لبلاده (الفرنسية)

تحدى الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، وقال إن دعوتها الى تشكيل جبهة دولية ضد حكومته تظهر أن الولايات المتحدة يديرها مجانين.

ووصف شافيز إعلان رايس أنها اتصلت بهذا الصدد بنظرائها النمساوي الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي والإسباني والبرازيلي بأنه أمر بالغ الخطورة، مؤكدا في الوقت نفسه استعداد بلاده لمقاومة ما سماه الهجوم الإمبريالي للولايات المتحدة.

واعتبرت رايس أمس في شهادة أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي أن حكومة فنزويلا تشكل تحديا في وجه الديمقراطية وخطرا على أميركا اللاتينية.

وازدادت العلاقات تدهورا بين واشنطن وكراكاس بعد أن طرد شافيز قبل أسابيع ملحقا عسكريا أميركيا متهما بالتجسس، وردت الولايات المتحدة بإصدار أمر لمسؤول في السفارة الفنزويلية بمغادرة البلاد.

ونددت واشنطن مرارا باتهامات شافيز لها بمحاولة الإطاحة به وقالت إن الاتهامات التي يوجهها هدفها إثارة المشاعر الوطنية بين الفنزويليين.

ومنذ انتخابه عام 1998 تصادم شافيز مرارا مع الولايات المتحدة كان آخرها تأييد البيت الأبيض محاولة انقلاب لفترة وجيزة عام 2002 نجا منها بمساعدة قوات موالية له.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: