إيران تدعو بريطانيا لسحب قواتها من البصرة فورا
آخر تحديث: 2006/2/17 الساعة 15:32 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/17 الساعة 15:32 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/19 هـ

إيران تدعو بريطانيا لسحب قواتها من البصرة فورا

الوزير الإيراني التقى الرئيس اللبناني إميل لحود وكبار المسؤولين (الفرنسية)

دعا وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي بريطانيا إلى سحب قواتها من مدينة البصرة جنوب العراق فورا, قائلا إن الوجود البريطاني في هذه المنطقة أدى إلى زعزعة الوضع الأمني.
 
وقال متقي في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه بنظيره اللبناني فوزي صلوخ إن الوجود البريطاني في البصرة أثر على منطقة جنوب إيران سلبا وقوض أمنها, مشيرا إلى موجة التفجيرات التي شهدها إقليم الأحواز الواقع في جنوب إيران والذي يفصله عن البصرة نهر شط العرب الذي يعتبر حدود جنوب العراق الطبيعية مع إيران.
 
وقد اتهمت طهران عقب وقوع الهجمات التي أسفرت عن مقتل ثمانية أشخاص في يناير/ كانون الثاني الماضي, القوات البريطانية في البصرة بالتعاون مع المهاجمين وقالت إنها عثرت في الأحواز على قنابل لا يستخدمها إلا الجيش البريطاني في العراق.
 
العنف البريطاني
وانتقد الوزير الإيراني أسلوب تعامل القوات البريطانية "العنيف مع بعض الفتيان في البصرة", معتبرا أنه مخالف "للمبادئ الإنسانية والأخلاقية" ويمثل "وجها آخر من وجوه نقض حقوق الإنسان بشكل سافر".
 
متقي بحث مع سعد الحريري آخر المستجدات على الساحة اللبنانية (الفرنسية)
كما طالب متقي الحكومة العراقية الجديدة التي سيشكلها إبراهيم الجعفري بالسعي لإنهاء الاحتلال الأميركي للعراق فورا. وقال "ينبغي على الحكومة أن تقوم بامرين هامين جدا لمستقبل العراق ومصيره, أولا تصدي السلطات الأمنية العراقية للإرهاب المتمادي وثانيا وضع حد فوري للاحتلال الأميركي".
 
وكان الجيش البريطاني عبر الخميس عن تخوفه من تدهور الوضع الأمني في جنوب عقب قرار مجلس محافظة البصرة تعليق العلاقات مع القوات البريطانية بعد اتهام جنود بريطانيين بإساءة معاملة مدنيين عراقيين.
المصدر : وكالات