أعضاء بالكونغرس ينتقدون سياسات بوش في الشرق الأوسط
آخر تحديث: 2006/2/16 الساعة 14:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :موقع أكسيوس: بومبيو أمهل محمد بن سلمان 72 ساعة لإنهاء التحقيق في مقتل خاشقجي وحذره من فقدان السعودية مكانتها الدولية إذا لم ينجز التحقيق
آخر تحديث: 2006/2/16 الساعة 14:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/17 هـ

أعضاء بالكونغرس ينتقدون سياسات بوش في الشرق الأوسط

سياسات بوش في الشرق الأوسط تعرضت لانتقادات من أعضاء في الكونغرس (الفرنسية)

انتقد أعضاء كونغرس ديمقراطيون وجمهوريون سياسية إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش في الشرق الأوسط التي قالوا إنها تسببت بفوز حماس في الانتخابات التشريعية والإخوان المسلمين في الانتخابات النيابية.

وقالت السناتور الديمقراطية باربرا بوكسر لوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس -خلال جلسة للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي- إن السياسة الأميركية في الشرق الأوسط ودول أميركا اللاتينية مثل بوليفيا وفنزويلا والتي تعادي بعض حكوماتها واشنطن، تعزز فرص فوز مرشحين معادين لأميركا في الانتخابات.

من جانبه هاجم السناتور الجمهوري لينكولن تشافي وزيرة الخارجية الأميركية لعدم بذل الجهد الكافي لدعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس مما أدى لهزيمة حركة فتح التي يتزعمها أمام حماس في الانتخابات التي أجريت في 25 يناير/كانون الثاني.

وقال تشافي "طوال عام 2005 لم يحدث شيء. ضاعت فرص والآن لدينا موقف يهدد بكارثة بفوز منظمة إرهابية في الانتخابات". وتساءل "لماذا لم ننتهز هذه الفرص لنوقف حماس".

وأضاف تشافي أن فوز حماس جاء مفاجأة للولايات المتحدة وأن على واشنطن أن تستعد لتنامي التأييد في مصر لحركة الإخوان المسلمين.

وفي الانتخابات المصرية التي أجريت العام الماضي أصبحت الحركة الإسلامية أكبر تكتل معارض. وهذا الأسبوع أرجأت الحكومة المصرية الانتخابات المحلية عامين في خطوة فسرها الإسلاميون على أنها تهدف إلى الحفاظ على هيمنة الحزب الحاكم على السلطة.

ولكن وزيرة الخارجية الأميركية دافعت عن سياسة الرئيس بوش قائلة إن الديمقراطية بحاجة إلى وقت حتى تترسخ. وقالت "نعم ستحدث بعض النتائج غير الممتازة من وجهة النظر الأميركية، لكني لا أعتقد أن سياستنا يجب أن تدعو لإجراء الانتخابات فقط حين سينتخب مرشحون أصدقاء لأميركا".

وأضافت "إذا كان الخيار هو ألا تجرى الانتخابات وألا يعطى الشعب حق إبداء الرأي فذلك سيكون موقفا يصعب الدفاع عنه من جانب الولايات المتحدة".

ورأت رايس أن فوز حماس في الانتخابات لم يكن نتيجة فشل السياسة الخارجية الأميركية بل نتيجة غضب الناخب الفلسطيني من فتح التي يتهمها كثير من الفلسطينيين بالفساد.

المصدر : رويترز