المسلمون ماضون في نصرة الرسول ومقتل ثلاثة بباكستان
آخر تحديث: 2006/2/15 الساعة 15:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/15 الساعة 15:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/17 هـ

المسلمون ماضون في نصرة الرسول ومقتل ثلاثة بباكستان

الباكستانيون الغاضبون أحرقوا أعلاما ومطاعم أميركية (الفرنسية)

تواصلت المظاهرات المنددة بالرسوم المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم في المدن الباكستانية لليوم الثالث على التوالي.
 
ففي مدينة بيشاور شمالي غربي البلاد قتل ثلاثة أشخاص بينهم طفل, وأصيب نحو 30 آخرين في اشتباكات نشبت بين قوات الشرطة وعشرات آلاف المتظاهرين. وقد أحرق المتظاهرون عددا من المطاعم الأميركية في المدينة ومكاتب شركة هواتف نرويجية.
 
وقال مسؤول أمني باكستاني إن الطفل قتل عندما اخترقت رصاصة رأسه خلال مظاهرة احتجاج بيشاور, ولم يتضح ما إذا كانت الرصاصة أطلقتها الشرطة أم المحتجون. وقتل رجل حينما سقط عمود إنارة عليه أثناء المظاهرة ذاتها.
 
وقتل الثالث في تبادل لإطلاق نار بين الشرطة وطلبة جامعة البنجاب في مدينة لاهور شرقي باكستان, حين ذهبت الشرطة لإنقاذ ضابط اختطفه المحتجون. وقد أسفرت الاحتجاجات المتواصلة في لاهور عن مقتل شخصين يوم أمس. وخرجت المظاهرات رغم الحظر الذي أعلنه رئيس وزراء البنجاب برويز إيلاهي على الاحتجاجات, مهددا منتهكي الحظر "سيجابهون بيد من حديد".
 
عشرات الباكستانيين أصيبوا في المظاهرات (الفرنسية)
في الفلبين أحرق نحو 600 مسلم خلال مظاهرة في العاصمة مانيلا أعلاما دانماركية أمام مقر البعثة الدبلوماسية الدانماركية في الفلبين احتجاجا على نشر الرسوم المسيئة للرسول في صحف أوروبية. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "اقطعوا رؤوس الذين يهينون الإسلام". ووزعت خلال المظاهرة منشورات تدين الدانمارك لأنها لم تعاقب صحيفة غيلاندز بوستن التي نشرت الرسوم.
 
وفي ماليزيا علقت الحكومة صدور صحيفة لمدة أسبوعين بعد نشرها الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد. وسيدخل قرار كوالالمبور منع صحيفة غوانغمينغ الناطقة باللغة الصينية حيز التنفيذ اعتبارا من يوم غد وحتى الأول من مارس/آذار المقبل.  وكانت السلطات الماليزية منعت الأسبوع الماضي صدور صحيفة ساراواك تريبيون المحلية للسبب ذاته.
 
المقاطعة والوساطة
وفي إطار المساعي الأوروبية لنزع فتيل الأزمة, قال رئيس المفوضية الأوروبية خوزيه مانويل باروسو إن مقاطعة المنتجات الدانماركية تعتبر مقاطعة لمنتجات أوروبا.
 
وأعرب باروسو في كلمة أمام البرلمان الأوروبي, عن تضامنه مع السلطات والشعب الدنماركيين, قائلا إن حرية التعبير غير قابلة للمساومة. لكنه أوضح أن لحرية التعبير حدودا وأنه يجب مراعاة حرية الأديان, مضيفا أن التجاوزات لا تلزم إلا أصحابها.
 
من ناحيته أكد منسق الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا الذي يصل إلى عمان اليوم, أن أوروبا لا تريد صداما مع العالمين العربي والإسلامي ولا تريد الإساءة إلى المقدسات الدينية. وقد أنهى سولانا اليوم لقاء في القاهرة مع شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي.
 
سولانا اتفق مع شيخ الأزهر على مبدأ احترام الأديان (رويترز)
كما بحث وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط مع سولانا اليوم حيثيات مشروع قرار دولي قدمته 57 دولة إسلامية إلى الأمم المتحدة يحظر ازدراء الديانات الأخرى.
 
وتنص المسودة على "حظر حالات عدم تقبل الآخر والتمييز والتحريض على الكراهية والعنف التي تنتج عن أي عمل موجه ضد ديانات وأنبياء ومعتقدات, يهدد حقوق الإنسان والحريات الأساسية".
 
وتعتبر الوثيقة أن "الإساءة إلى ديانات أو أنبياء تتعارض مع حرية التعبير"، مشيرة إلى أنه تترتب على الدول والمنظمات ووسائل الإعلام "مسؤولية تشجيع تقبل القيم الدينية والثقافية واحترامها".
 
وقد بحث سولانا في محطته المصرية سبل حماية الرموز الدينية ووسائل تطبيق المبادئ التي تضمنها بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وتم فيه التشديد على أن "حرية الصحافة تتطلب حسا بالمسؤولية ويجب أن تحترم معتقدات ومبادئ كل الأديان".
 
من جهته دعا رئيس مجلس الكنائس العالمي المسلمين والمسيحيين إلى بذل جهود مشتركة "لإطفاء الحريق" الذي أشعله نشر الرسوم. ووصف الأمين العام للمجلس صامويل كوبيا محاولات تبرير تلك الرسوم على أنها تأتي في إطار حرية التعبير والاحتجاجات العنيفة التي ردت عليها بأنها خاطئة. ويضم المجلس في عضويته 348 كنيسة.
 
وفي الدوحة قبِل رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي اعتذار الصحيفة النرويجية ماغازينت قبولا مشروطا. وأشار خلال استقباله وفدا نروجيا ترأسه محمد حمدان رئيس المجلس الإسلامي النرويجي ونائب رئيس المجلس الكنسي في النرويج أولاف داغ هاووغ إلى أن قبوله الاعتذار مشروط بمصادقة الحكومة النرويجية على تعديل قانوني يجرم من يتعرض للأديان بالأذى.
المصدر : الجزيرة + وكالات