العموم البريطاني يقر تجريم تمجيد الإرهاب
آخر تحديث: 2006/2/16 الساعة 01:10 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/16 الساعة 01:10 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/18 هـ

العموم البريطاني يقر تجريم تمجيد الإرهاب

توني بلير حث النواب على التصويت (رويترز)

أقر مجلس العموم البريطاني اليوم نص مادة في قانون مكافحة الإرهاب تجرم "تمجيد الإرهاب" مخالفا بذلك تصويتا سابقا لمجلس اللوردات بسحب هذا البند من مشروع قانون مكافحة الإرهاب.
 
وقد صوت 315 نائبا لصالح القانون مقابل معارضة 277, وهو ما يشكل انتصارا سياسيا لرئيس الوزراء توني بلير الذي شن حملة قوية تهدف إلى اعتماد هذا البند.
 
وقال بلير خلال الجلسة الأسبوعية التقليدية لمساءلة رئيس الحكومة بمجلس العموم, إن رفض هذه المادة "سيضعف قانون مكافحة الإرهاب بشكل كبير" وسيوجه "رسالة قوية خاطئة" عن عزم بريطانيا على مكافحة الإرهاب.
 
ويعد انتصار حكومة بلير اليوم بغالبية 38 صوتا أكبر من الانتصار الذي حققته في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إذ كان النواب أقروا هذه المادة في قراءة أولى بغالبية 16 صوتا فقط.
 
ومن المقرر أن يحال نص القانون مجددا إلى مجلس اللوردات للتصويت عليه في قراءة ثانية، والذي سيبقى عقبة أمام إقراره نهائيا بصورته الحالية.  
 
انتكاسات
"
أطراف بالمعارضة اتهمت الحكومة بالتسرع في تشريع قانون مكافحة الإرهاب دون حساب العواقب المترتبة عليه
"
وخسر بلير ثلاثة اقتراعات منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، فيما يعود جزئيا إلى عمليات تمرد داخل حزب العمال الذي يتزعمه.
 
فقد رفض أعضاء البرلمان في ذلك الوقت خططا للسماح للشرطة باحتجاز المشتبه فيهم لما يصل إلى 90 يوما دون توجيه اتهام لهم، مقابل 14 يوما الآن. وقد تمت الموافقة على 28 يوما باعتبارها حلا وسطا. لكن بلير عاد وحقق انتصارا برلمانيا جديدا الاثنين الماضي بشأن بطاقات الهوية.
 
وكان محللون قالوا إن تعرض بلير لمزيد من الانتكاسات يمكن أن يسرع وتيرة النداءات بأن يفسح الطريق لخليفته المرجح وزير المالية جوردون براون، إلا أن هذا التصويت يعيد تعزيز سلطته إلى حد ما.
 
واتهمت أطراف بصفوف المعارضة الحكومة بالتسرع في تشريع قانون مكافحة الإرهاب دون حساب للعواقب المترتبة عليه. وقال معارضون إن استخدام مصطلح التمجيد غامض أكثر مما يلزم، ويمكن أن يعرض حرية التعبير للخطر.
 
ويثير القانون الجديد لمكافحة الإرهاب مخاوف كبيرة لدى المنظمات الإسلامية في بريطانيا، خصوصا وأنه ينص على "تجريم الإرهاب" أو الدعم غير المباشر للمنظمات أو الأعمال التي توصف بالإرهابية.
المصدر : الجزيرة + وكالات