الاستخبارات الأميركية تحققت من هوية محمد عطا قبل الهجمات
آخر تحديث: 2006/2/15 الساعة 13:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/15 الساعة 13:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/17 هـ

الاستخبارات الأميركية تحققت من هوية محمد عطا قبل الهجمات

ظهر اسم محمد عطا 13 مرة في التحقيق بشأن شبكة القاعدة (رويترز)
قال نائب في الكونغرس الأميركي إن وحدة استخبارات عسكرية أميركية تحققت قبل هجمات 11 سبتمبر/أيلول من هوية محمد عطا الذي وصفته بأنه "شخص مثير للريبة" يتعين مراقبته عن كثب.
 
وأوضح النائب الجمهوري كورت ولدون نقلا عن تحليلات جديدة للمعلومات التي جمعت عن هجمات عام 2001 في نيويورك وواشنطن, أن اسم محمد عطا ظهر 13 مرة في معلومات وحدة إيبل دنغر المسؤولة عن التحقيق بشأن شبكة القاعدة.
 
وعشية جلسة استماع نيابية بشأن هذا الموضوع, أعلن ولدون أن واحدا على الأقل من الشهود الذين كشفوا عن أسمائهم والذي تقاعد لتوه, سيشهد تحت القسم بأنه تحقق من هوية محمد عطا بالاسم والصورة قبل 11 سبتمبر/أيلول.
 
وأضاف خلال ثلاث مناسبات على الأقل, حصلت محاولات لنقل معلومات إلى الشرطة الفدرالية, وفي المرات الثلاث منع رجال قانون في الإدارة نقلها.
 
وأكد ولدون أن وحدة إيبل دنغر كشفت عن مشاكل في اليمن, كانت ستمنع -لو كشف عنها كما قال- حصول الهجوم على السفينة الأميركية كول في مرفأ عدن في أكتوبر/تشرين الأول عام 2000.
 
وأعرب ولدون عن أسفه لاعتبار لجنة التحقيق الرسمية في هجمات سبتمبر/أيلول أن معلومات إيبل دنغر "لا معنى لها", ملمحا منذ بضعة أشهر إلى أن 
السلطات تحاول إخفاء الأخطاء التي ارتكبت خلال ملاحقة القاعدة قبل 11 سبتمبر/أيلول لحماية كبار المسؤولين. 
المصدر : وكالات