سفير الدانمارك يغادر سوريا وأوروبا تنشط دبلوماسيا
آخر تحديث: 2006/2/11 الساعة 10:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/11 الساعة 10:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/12 هـ

سفير الدانمارك يغادر سوريا وأوروبا تنشط دبلوماسيا

الدانمارك قالت إن الاستياء من الرسوم لا يفسر وحده حرق السفارة (الفرنسية)

غادر سفير الدانمارك دمشق "مؤقتا" بسبب ما قالت كوبنهاغن إنه خفض مستوى حراسته إلى "حد غير مقبول", في أعقاب إحراق سفارتها على يد مئات المتظاهرين في أعقاب نشر رسوم تسيء إلى النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في صحيفة يولاندس بوستن الدانماركية.
 
وقالت خارجية الدانمارك إن السفير "غادر هو وزملاؤه" وستتولى سفارة ألمانيا تسيير مصالحها القنصلية, بينما ستتابع بعض المصالح الدبلوماسية من الأردن.
 
وكان وزير خارجية كوبنهاغن بيتر ستيغ مولر قال إن مسألة الرسوم المسيئة ليست الشيء الوحيد الذي حرك حرق السفارة.
 
كوبنهاغن تقول إن المقاطعة تضر بالعالم الإسلامي كما تضر بالدانمارك (الفرنسية)
ترهيب الدانمارك
وتحدث مولر عن نية في "ترهيب" بلاده العضو غير الدائم حاليا في مجلس الأمن, موحيا بوجود علاقة بين حرق مقر البعثة الدبلوماسية والتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري, وهو ما جهرت به وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس عندما اتهمت سوريا وإيران باستغلال موجة الغضب لخدمة "مآربهما".
 
كما قال مولر أمس في برنامج الحدث الذي تبثه قناة LBC إن المقاطعة لن تضر بالدانمارك وحسب, لكن أيضا بالدول العربية والإسلامية التي تمارسها, لأن هناك مصانع دانماركية في هذه البلدان ويدا عاملة ستفقد وظائفها إن أغلقت, داعيا إلى قبول اعتذار الصحيفة و"التحرك إلى الأمام" كما قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان.
 
ووصف مولر ما يحدث من احتجاجات بأنه نتيجة لحملة تضليلية, قائلا إن بعضا من رجال الدين المسلمين القاطنين بالدانمارك قاموا بشحن الشارع المسلم باستعمال رسوم لم تنشرها صحيفة يولاندس بوستن.
 
وفي وقت تواصلت فيه موجة الاحتجاجات على نشر الرسوم, يزور غدا وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير الشرق الأوسط بدءا بإسرائيل ثم الأراضي الفلسطينية فالأردن, وربما تركيا لـ"يعاين بنفسه ما يحدث" ويستغل تأثير ألمانيا لخفض التوتر الذي خلفته الرسوم, ثم يأتي على أعقابه المنسق الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية خافيير سولانا في زيارة أخرى تبدأ الاثنين.
 
دعوى قضائية
وفي فرنسا قرر المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية رفع دعوى قضائية الأسبوع المقبل ضد صحيفة شارلي أبدو الساخرة التي نشرت رسوم الكاريكاتير, في خطوة وصفها الرئيس الفرنسي آنذاك بأنها "استفزاز سافر".
 
وقال المجلس الذي يمثل حوالي خمسة ملايين مسلم بفرنسا إنه بعد أن ناقش الموضوع مع المحامين قرر رفع الدعوى -التي لم يحدد تفاصيلها بعد- ضد الصحيفة, لكنه لن يقاضي
54% من الفرنسيين اعتبروا أن وسائل الإعلام أخطأت بنشر الرسوم (الفرنسية)

صحف فرانس سوار وليبيراسيون التي نشرت بعضا من الرسوم.
 
وكانت المحكمة رفضت دعوى رفعتها المنظمات الإسلامية لمنع نشر الرسوم في صحيفة شارلي أبدو التي أتبعتها برسوم أخرى في صفحتها الداخلية حول المسيحية واليهودية.
 
ودعت العديد من المنظمات الإسلامية الفرنسية إلى مظاهرات اليوم في المدن الفرنسية, أسوة بالاحتجاجات التي تسود العالم الإسلامي منذ أسبوعين.
 
وقد أظهر استطلاع للرأي أجرته على ألف شخص بالهاتف صحيفة "لاكروا" الفرنسية ونشر أمس الجمعة أن معظم الفرنسيين -54% مقابل 38%- يعتبرون أن وسائل الإعلام أخطأت بنشر الرسوم وأعربوا عن قلقهم الشديد من تطور القضية. 
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: