التنديد بالإساءة للرسول يتواصل وسفير الدانمارك يغادر دمشق
آخر تحديث: 2006/2/11 الساعة 12:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/11 الساعة 12:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/13 هـ

التنديد بالإساءة للرسول يتواصل وسفير الدانمارك يغادر دمشق

إحراق السفارة الدانماركية بدمشق يدفع كوبنهاغن لسحب سفيرها ومعاونيه (الفرنسية)


تتواصل بعدة بلدان آسيوية وأوروبية وأميركية المظاهرات المنددة بإساءة صحيفة دانماركية وعدد من الصحف الأوروبية للرسول صلى الله عليه وسلم من خلال رسوم كاريكاتيرية.

فبعد المظاهرات التي خرجت أمس في عدد من البلدان العربية والإسلامية بعد صلاة الجمعة تظاهر مئات المسلمين اليوم في العاصمة الإندونيسية لإدانة نشر الرسوم الكاريكاتيرية، واعتبروا ذلك خطوة في إطار "حرب على الإسلام".

وتجمع أعضاء حزب التحرير الإندونيسي في وسط جاكرتا وهم يرفعون لافتات كتب عليها "أوقفوا الحملات الدعائية ضد الإسلام" و"الرسوم دليل على عداء الغرب للإسلام".

كما تظاهر مئات المسلمين أيضا في العاصمة الإيرلندية دبلن احتجاجا على نشر تلك الرسوم وقاموا بمسيرة أمام السفارة الدانماركية.

وامتدت موجة الغضب جنوبا إلى أفريقيا حيث احتجت الجاليات المسلمة في غانا الواقعة غربي القارة السمراء لدى السفير الدانماركي على نشر صحيفة "غيلاندز بوستن لرسوم مسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام.

ووصلت حملة التنديد بالإساءة للرسول الكريم إلى فنزويلا حيث نظم المئات من المسلمين مسيرة إلى السفارة الدانماركية في العاصمة كراكاس أمس الجمعة وقاموا بإحراق العلمين الدانماركي والأميركي في الوقت الذي امتدت فيه الاحتجاجات على الرسوم المسيئة للنبي محمد عليه السلام إلى أميركا اللاتينية.

وفي لندن دعا عدد من المنظمات والجمعيات الممثلة للجالية المسلمة في بريطانيا إلى اعتصام اليوم السبت وسط العاصمة لإدانة الرسوم المسيئة.

وزير خارجية الدانمارك يربط إحراق سفارة بلاده بالتحقيق في اغتيال الحريري (الفرنسية)

تفاعلات دبلوماسية
وفي التفاعلات الرسمية لما أقدمت عليه الصحيفة الدانماركية قالت وزارة الخارجية الدانماركية إن سفيرها في دمشق ومعاونيه غادروا "مؤقتا" سوريا، وبررت ذلك بكون السلطات السورية قلصت التدابير الأمنية من أجل حمايتهم إلى مستوى غير مقبول.

وأوضحت الوزارة في بيان أن سفارة ألمانيا في دمشق كلفت -وحتى إشعار آخر- برعاية المصالح القنصلية الدانماركية في سوريا. وتنوي الوزارة الاضطلاع بمهام السفارة الدانماركية في دمشق من عمان.

وكان وزير خارجية الدانمارك بيتر ستيغ موللر قال إن مسألة الرسوم المسيئة ليست الشيء الوحيد الذي حرك حرق سفارتي بلاده في دمشق وبيروت.

وتحدث موللر عن نية في "ترهيب" بلاده العضو غير الدائم حاليا في مجلس الأمن, موحيا بوجود علاقة بين حرق مقر البعثة الدبلوماسية والتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وبخصوص مقاطعة المنتجات الدانماركية قال موللر إن ذلك لن يضر بالدانمارك وحسب, لكن أيضا بالدول العربية والإسلامية التي تمارسها, لأن هناك مصانع دانماركية في هذه البلدان ويدا عاملة ستفقد وظائفها إن أغلقت, داعيا إلى قبول اعتذار الصحيفة و"التحرك إلى الأمام" كما قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان.

ووصف موللر ما يحدث من احتجاجات بأنه نتيجة لحملة تضليلية, قائلا إن بعضا من رجال الدين المسلمين القاطنين في الدانمارك قاموا بشحن الشارع المسلم باستعمال رسوم لم تنشرها صحيفة غيلاندز بوستن.

وفي محاولة لتهدئة الموقف يقوم وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير غدا بجولة شرق أوسطية قد تشمل تركيا أيضا لـ"يعاين بنفسه ما يحدث ويستغل تأثير ألمانيا" لخفض التوتر الذي خلفته الرسوم, ثم يأتي على أعقابه المنسق الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية خافيير سولانا في زيارة أخرى تبدأ الاثنين.

مسلمو فرنسا يقاضون صحيفة شارلي أبدو على إساءتها للرسول (ص) (الفرنسية)

تفاعلات قضائية
وفي فرنسا قرر المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية رفع دعوى قضائية الأسبوع المقبل ضد صحيفة شارلي أبدو الساخرة التي نشرت رسوم الكاريكاتير, في خطوة وصفها الرئيس الفرنسي آنذاك بأنها "استفزاز سافر".

وقال المجلس الذي يمثل حوالي خمسة ملايين مسلم بفرنسا إنه بعد أن ناقش الموضوع مع المحامين قرر رفع الدعوى -التي لم يحدد تفاصيلها بعد- ضد الصحيفة, لكنه لن يقاضي صحيفتي فرانس سوار وليبراسيون اللتين نشرتا بعضا من الرسوم.

وكانت المحكمة رفضت دعوى رفعتها المنظمات الإسلامية لمنع نشر الرسوم في صحيفة شارلي أبدو التي أتبعتها برسوم أخرى في صفحتها الداخلية عن المسيحية واليهودية.

ودعا العديد من المنظمات الإسلامية الفرنسية إلى مظاهرات اليوم في المدن الفرنسية, أسوة بالاحتجاجات التي تسود العالم الإسلامي منذ أسبوعين.

المصدر : وكالات