واشنطن تجمد أرصدة خمسة تتهمهم بالتعاطف مع القاعدة
آخر تحديث: 2006/12/8 الساعة 18:48 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/8 الساعة 18:48 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/18 هـ

واشنطن تجمد أرصدة خمسة تتهمهم بالتعاطف مع القاعدة

وزارة الخزانة جمدت في السابق أموال أشخاص وهيئات بزعم الإرهاب (الفرنسية-أرشيف)
جمّدت وزارة الخزانة الأميركية الخميس أرصدة  خمسة أشخاص منهم نجم الدين فرج أحمد، المعروف بالملا كريكار، زعيم جماعة أنصار السنة في كردستان العراق والمقيم بالنرويج.
 
ويعني هذا الإجراء أن الأصول المملوكة لهم ستُجمد في نطاق السلطات القضائية للولايات المتحدة، وحذرت الوزارة المواطنين من إجراء أي معاملات مالية أو تجارية مع هؤلاء الأفراد.
 
وقال ستوارت ليفي نائب وزير الخزانة لشؤون الاستخبارات المالية إن الأشخاص الذين جمدت أموالهم "هم متعاطفون مع تنظيم القاعدة وقدموا دعما ماليا إليها وإلى منظمات إرهابية أخرى، كما قاموا بتسهيل الأنشطة الإرهابية وخلق العنف والكراهية".
 
ومن مستهدفي الخزانة الأميركية أيضا السويدي المغربي محمد مومو الذي تتهمه الوزارة بأنه كان ممثل أبو مصعب الزرقاوي في أوروبا فيما يتعلق بالأسلحة الكيمياوية والبيولوجية.
 
والثلاثة الآخرون هم حامد العلي وجابر الجلامة ومبارك مشخاص سند البثالي وهم مواطنون كويتيون، وقالت الوزارة إن هؤلاء قاموا بتجنيد مقاتلين للعراق وأفغانستان ووفروا لهم الدعم المالي.
 
ولم تشر الخزانة الأميركية إلى الأدلة التي بحوزتها حول التهم الموجهة لهم، أو إلى الكيفية التي استخدمها المتهمون في عمليات الدعم والتجنيد.
 
يُذكر أن واشنطن تقوم من حين لآخر بسلسلة من القرارات لتجميد أرصدة أشخاص أو هيئات إسلامية، بما فيها الإغاثية، بزعم دعمها للإرهاب.
المصدر : وكالات