توقعات باستئناف وشيك للمحادثات حول كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2006/12/8 الساعة 19:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/8 الساعة 19:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/18 هـ

توقعات باستئناف وشيك للمحادثات حول كوريا الشمالية

المباحثات السداسية توقفت منذ عام بعد انسحاب بيونغ يانغ منها (رويترز-أرشيف)

قال مصدر دبلوماسي في موسكو إن الدول المشاركة في المحادثات السداسية بشأن كوريا الشمالية تدرس فكرة استئناف المفاوضات هذا الشهر.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته لوكالة إيتار تاس الروسية إنه يجري بحث اقتراح بعقد الجولة الجديدة من المحادثات في بكين في النصف الثاني من الشهر الجاري من دون أن يحدد الدولة التي اقترحت عقد الاجتماع.

وفي تقرير منفصل من طوكيو نقلت الوكالة الروسية عن مصادر قولها إن المحادثات قد تستأنف في 16 ديسمبر/كانون الأول الحالي.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر أليكسييف قال في وقت سابق من الأسبوع الجاري إنه لا يوجد أمل يذكر في استئناف المحادثات المتوقفة قبل العام المقبل والتي تضم الكوريتين والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا.

أسلحة أميركية
من ناحية أخرى نفى الرئيس الكوري الجنوبي روه موو هيون وجود أسلحة نووية أميركية فى بلاده فى الوقت الحاضر. ويأتي ذلك ردا على دعاوى كوريا الشمالية المتكررة بأن الولايات المتحدة عاكفة على شحن مثل هذه الأسلحة إلى شبه الجزيرة الكورية.

وقال هيون فى مؤتمر صحفى عقب مباحثات أجراها مع رئيسة وزراء نيوزيلندا إنه لا توجد أسلحة نووية أميركية فى كوريا الجنوبية، مشيرا إلى أن نشر هذه الأسلحة ليس من ضمن بنود المظلة النووية للولايات المتحدة.

وبسؤاله عما إذا كان يرغب في عقد لقاء قمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج إيل، أوضح أنه لا يستطيع الذهاب إلى بيونغ يانغ من تلقاء نفسه، إلا انه أكد أن بلاده وجهت دعوة للزعيم إيل منذ القمة التي عقدها زعيما البلدين عام 2000 لا زالت قائمة.

المصدر : وكالات