بوش يلتقى بيكر ويطلع على تقريره بشأن العراق
آخر تحديث: 2006/12/6 الساعة 03:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/6 الساعة 03:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/16 هـ

بوش يلتقى بيكر ويطلع على تقريره بشأن العراق

جيمس بيكر (يسار) ولي هاملتون ترأسا لجنة لإعداد الدراسة (الفرنسية-أرشيف)

التقى الرئيس الأميركي جورج بوش بوزير الخارجية الأسبق جيمس بيكر الذي أطلعه على الخطوط العريضة للتقرير الذي أعدته لجنة من الحزبين الديمقراطي والجمهوري حول العراق.

وسترفع هذه اللجنة المستقلة، التي يشارك في رئاستها بيكر، تقريرها حول الخيارات الإستراتيجية للولايات المتحدة في العراق إلى الرئيس بوش بشكل رسمي اليوم الأربعاء.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو إن الرئيس بوش سيتلقى التقرير رسميا في منتصف النهار بالتوقيت العالمي وسيدلي بتصريح مقتضب يشكر فيه المجموعة -التي يشارك في رئاستها أيضا النائب الديمقراطي السابق لي هاملتون- على عملها. وسيتم نشر التقرير على عدة مواقع إلكترونية في وقت لاحق من نفس اليوم.

وحسب وسائل الإعلام فإن التقرير يوصي بسحب القسم الأكبر من الجنود الأميركيين من العراق قبل مطلع 2008 واعتماد دبلوماسية نشطة في الشرق الأوسط خصوصا إجراء اتصالات مباشرة مع إيران وسوريا.

ويصر البيت الأبيض على أن بوش غير ملزم بتوصيات اللجنة وأن مراجعة داخلية للسياسة في العراق تجرى على مستوى وزارة الدفاع الأميركية ومجلس الأمن القومي.

وقبل لقاء وزير الخارجية الأسبق قال بوش في تصريح لقناة فوكس نيوز التلفزيونية إنه يحترم بيكر وهاميلتون، غير أنه "من الصعب للغاية بالنسبة لي أن انحاز لتقرير على حساب آخر".

ومن المقرر أن يمثل بيكر وهاميلتون يوم الخميس أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ.

المصدر : وكالات