بريطانيا ترجئ النظر بترحيل أبو حمزة المصري لأميركا
آخر تحديث: 2006/12/7 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/7 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/17 هـ

بريطانيا ترجئ النظر بترحيل أبو حمزة المصري لأميركا

واشنطن تتهم أبو حمزة بالضلوع فيما تصفها بالأنشطة الإرهابية (الفرنسية-أرشيف)
أرجأت محكمة ابتدائية بريطانية النظر في إمكانية ترحيل إمام مسجد فينزبيري السابق أبو حمزة المصري إلى الولايات المتحدة حتى شهر يناير/كانون الثاني المقبل.
 
وتقدمت واشنطن بطلب ترحيل أبو حمزة إليها بتهم دعم ما تصفها بالأنشطة الإرهابية والضلوع فيها.
 
كما جاء طلب الترحيل ضد الشيخ المصري بينما يقضي عقوبة بالسجن مدتها سبع سنوات منذ فبراير/شباط الماضي لإدانته بتهمة التحريض على الكراهية.
 
وخسر أبو حمزة دعوة الاستئناف ضد الحكم الصادر بحقه الأسبوع الماضي. وأبلغ فيتز جيرالد محامي المصري محكمة الاستئناف أن موكله "لم يخضع لمحاكمة عادلة بسبب تأخير محاكمته, كما أنه لم يكن من الإنصاف محاكمته عام 2006 على خطب ألقاها عام 1997 و2000".
 
تأجيل سابق
وكانت محكمة بريطانية أجلت في يونيو/حزيران الماضي أيضا درس الطلب الأميركي بتسلم أبو حمزة بانتظار نتيجة طلب الاستئناف في القضية.

وبموجب القانون البريطاني بشأن تسليم المتهمين الصادر عام 2003 قد يتم تسليم المصري للولايات المتحدة بصورة مؤقتة ليحاكم فيها بتهم مرتبطة بما يسمى الإرهاب على أن يعود لبريطانيا ليمضي فيها عقوبة السجن التي أصدرها القضاء البريطاني بحقه.

وبعد أن ينهي عقوبته في بريطانيا قد يسلم أبو حمزة لواشنطن بشكل نهائي ليمضي فيها العقوبة التي قد تصدرها المحاكم الأميركية بحقه.

وتتهم واشنطن المصري بإقامة اتصالات مع تنظيم القاعدة وبالمشاركة في محاولة إنشاء معسكر تدريب إرهابي في ولاية أوريغون شمالي غربي الولايات المتحدة وبالضلوع في خطف سياح غربيين باليمن عام 1998.
المصدر : الجزيرة + وكالات