محطة الوصول الرابعة بالمطار أخليت بعد الانفجار (رويترز-أرشيف)

انفجرت سيارة مفخخة بموقف للسيارات متعدد الطوابق في مطار باراخاس بالعاصمة مدريد صباح اليوم.

 

وقالت الإذاعة الإسبانية كادينا سير إن الهجوم خلف "إصابات طفيفة" بمحطة الوصول الرابعة من مطار مدريد، التي تم إخلاؤها، كما أصيب شرطيان بجروح.

 

وذكرت الإذاعة أن وسائل الإعلام الخاصة بإقليم الباسك نقلت عن مصادر أمنية قولها إن الشرطة تلقت مكالمة من إيتا تعلن عن قرب الانفجار.

 

وأكد وزير داخلية إقليم الباسك مسؤولية حركة إيتا الانفصالية عن الانفجار الذي قال إن متحدثا باسمها اتصل ليخبر عن الانفجار.

 

وقال متحدث باسم أجهزة المساعدة لشؤون السير إن "شخصا اتصل قبل ثمان ساعات للقول "إن شاحنة صغيرة من نوع رينو ترافيك ستنفجر في مطار مدريد عند الساعة التاسعة والنصف".

 

وأضافت أن الانفجار وقع على الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (الثامنة بتوقيت غرينيتش) بعد تحذير هاتفي تلقته السلطات، بينما ذكر ناطق باسم قوات الإنقاذ والطوارئ أنه وقع في الساعة التاسعة والنصف.

 

وكانت إيتا أعلنت هدنة في مارس/آذار الماضي بعد أربعين عاما من الصراع المسلح من أجل استقلال مقاطعة الباسك، قتل خلاله أكثر من ثمانمائة شخص.

وأعلن رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو في يونيو/حزيران أنه سيبدأ عملية سلام مع إيتا، إلا أن المنظمة قالت في نوفمبر/تشرين الثاني إنها ستقطع كل الاتصالات إلا إذا كان هناك تقدم سريع في محادثات منفصلة بشأن مستقبل مقاطعة الباسك.

المصدر : وكالات