إنهاء حصار موقعين نفطيين في نيجيريا وإطلاق المحتجزين
آخر تحديث: 2006/12/29 الساعة 01:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/29 الساعة 01:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/9 هـ

إنهاء حصار موقعين نفطيين في نيجيريا وإطلاق المحتجزين

تصاعد العنف قد يجبر شركات النفط على الانسحاب نهائيا (الفرنسية-أرشيف)

أنهت جماعتان مسلحتان حصار موقعي نفط في نيجيريا وأطلقتا سراح أكثر من 20 عاملا نيجيريا كانت تحتجزهم.
 
فقد أطلق سراح 18 موظفا في حقل تبيدابا الذي تديره شركة (أجيب) في ولاية بييلسا يوم الثلاثاء بعد احتجازهم خمسة أيام، وأطلق سراح خمسة موظفين في منشأة "نن ريفر" النفطية القريبة التي تديرها شركة (شل) بعد حصار استمر 12 يوما.
 
ولم تتضح أسباب إنهاء حصار الموقعين لكن متحدثا باسم إحدى الشركات النفطية قال إن الحكومة المحلية أجرت محادثات مع المسلحين بمشاركة من شيوخ القبائل في قرى قريبة من الموقعين.
 
وأكد متحدث باسم شركة (شل) أن الشركة استأنفت إنتاج 14 ألف برميل يوميا من موقع نن ريفر، في حين ذكرت مصادر في صناعة النفط النيجيرية أن شركة (أجيب) لم تستأنف بعد الإنتاج في موقع تبيدابا الذي ينتج 40 ألف برميل نفط يوميا.
 
وما زالت حركة تحرير دلتا النيجر تحتجز ثلاثة موظفين إيطاليين ولبناني منذ السابع من ديسمبر/كانون الثاني الحالي، وتطالب الحكومة النيجيرية بالإفراج عن زعيمين محليين مسجونين.
 
وأمام تصاعد التوتر قامت شركات النفط الغربية خلال الأسبوع الماضي بإجلاء مئات العاملين الأجانب لديها، بينما قال مسؤولون في صناعة النفط إن العنف قد يجبر الشركات على الانسحاب نهائيا من بعض المناطق.
 
كما أوقفت شركة (شل) عملياتها بالكامل في غرب دلتا النيجر بعد سلسلة من الهجمات في فبراير/شباط الماضي مما خفض إنتاج نيجيريا النفطي بمقدار الخمس.
 
الشرطة النيجيرية تحدثت عن تسرب للنفط  دون الإشارة إلى وقوع انفجار (الفرنسية-أرشيف) 
تسرب أم انفجار؟

من جهة أخرى أفاد مصدر في قطاع النفط بنيجيريا أن انفجارا وقع الخميس في أنبوب للنفط شمال مدينة لاغوس مضيفا أنه لم ترد تقارير عن وقوع ضحايا أو إصابات.
 
لكن الشرطة النيجيرية تحدثت عن تسرب في أحد أنابيب النفط في ضاحية أبيجا شمال لاغوس دون الإشارة إلى وقوع انفجار.
 
كما أكد مسؤول في الصليب الأحمر تلقي تقارير عن وقوع  مشكلة في أحد الأنابيب شمال المدينة مضيفا أنه تم إرسال متطوعين للتحقيق في المسألة.
المصدر : وكالات