واشنطن تحذر طهران من مراجعة التعاون مع الذرية
آخر تحديث: 2006/12/28 الساعة 02:37 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :زلزال بقوة 6 درجات على سلم ريختر يضرب غربي إيران
آخر تحديث: 2006/12/28 الساعة 02:37 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/8 هـ

واشنطن تحذر طهران من مراجعة التعاون مع الذرية

البيت الأبيض يدعو إيران للامتثال فورا لمطالب مجلس الأمن (الفرنسية-أرشيف)

سارعت واشنطن بتحذير طهران من مغبة قرار البرلمان الإيراني بإلزام الحكومة بمراجعة مستوى تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ردا على قرار مجلس الأمن بفرض عقوبات على إيران.
 
ودعا المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ستانزل الليلة الماضية إيران إلى "الامتثال فورا" لمطالب مجلس الأمن بدءا من القرار 1737 الصادر في 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري.
 
وقال ستانزل في كروفورد (تكساس، جنوب) حيث يمضي الرئيس جورج بوش الأيام الأخيرة من السنة بمزرعته "باستمرارها رفض الامتثال لالتزاماتها، لا تفعل إيران سوى تأزيم وضعها في نظر العالم".
 
وقد صوت مجلس الشورى الإيراني الأربعاء على قانون يلزم الحكومة "بتسريع البرنامج النووي ومراجعة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية". وأثناء المناقشات طالب بعض النواب بتشديد القانون لمنع وجود مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران.
 
وقبل الجلسة الرسمية للمجلس عقد النواب جلسة مغلقة بحضور وزير الخارجية منوشهر متكي للبحث في قرار مجلس الأمن بشأن البرنامج النووي الإيراني.
 
وفي السياق دعا بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر إلى الحوار للتغلب على النزاعات، جاء ذلك عقب لقاء جمعه الليلة الماضية بوزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي الذي سلم البابا رسالة من الرئيس محمود أحمدي نجاد.
 
برلمان إيران يلزم الحكومة بمراجعة التعاون مع الوكالة الذرية (الفرنسية)
سلاح النفط

في السياق ألمحت طهران إلى إمكانية استخدام صادراتها الكبيرة من النفط سلاحا للدفاع عن نفسها إذا رأت أن ذلك ضروري في النزاع الدولي بشأن برنامجها النووي.
 
وقال وزير النفط الإيراني كاظم وزيري هامانه إن بلاده ستستخدم أي سلاح للدفاع عن نفسها إذا لزم الأمر. ودعا الدول الأوروبية لمنع صدور قرارات غير مناسبة إذا أرادوا أن يستمر تدفق النفط الإيراني، إلا أن الوزير أضاف أن رابع أكبر منتج للنفط في العالم يفضل ألا يلعب بورقة النفط.
 
وكان مجلس الأمن أصدر السبت الماضي قرارا بمعاقبة طهران لرفضها تعليق أنشطتها النووية الحساسة.
 
ويفرض على إيران عقوبات اقتصادية وتجارية في مجالات محددة تتصل بتخصيب اليورانيوم وإعادة معالجته وبمشاريع مرتبطة بمفاعلات المياه الثقيلة وتطوير الصواريخ البالستية.
المصدر : وكالات