إيران تستدعي سفير بريطانيا احتجاجا على تصريحات لبلير
آخر تحديث: 2006/12/27 الساعة 01:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/27 الساعة 01:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/12/7 هـ

إيران تستدعي سفير بريطانيا احتجاجا على تصريحات لبلير

توني بلير وصف إيران بأنها خطر شامل على المنطقة (الفرنسية-أرشيف)
استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير البريطاني، جيفري أدامز، وأبلغته "احتجاج إيران الحازم" على تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مؤخرا ووصف فيها إيران "بالخطر الشامل" في المنطقة.

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية أن المدير المكلف بأوروبا الغربية في الوزارة، إبراهيم رحيم بور "انتقد بشدة اتهامات بلير وتصريحاته التي لا أساس لها بخصوص إيران".

وقال رحيم بور إن "جهود بلير المناهضة لإيران، وكذلك قرار الأمم المتحدة المعادي لإيران لن يكون لها تأثير على تصميم الإيرانيين على نيل حقهم الواضح والمشروع في التكنولوجيا النووية".

ونقل عن رحيم بور قوله للسفير البريطاني "يبدو أن بلير يحاول من خلال اتهام إيران صرف الانتباه عن فشله في أفغانستان والعراق والمنطقة، لكنه لن يبلغ أهدافه".

وكان بلير دعا دول الشرق الأوسط خلال جولته مؤخرا للمساعدة في كبح جماح "قوى التطرف" في إيران، التي وصفها بأنها خطر على استقرار المنطقة.

واتهم بلير طهران أيضا بالعمل على تقويض الحكومة اللبنانية، وقال "علينا أن ننهض وأن ندرك الخطر الشامل الذي يشكله النظام الإيراني وليس شعبه، وليس بالضرورة كافة السلطة الإيرانية، بل الذين يمارسونها حاليا".

وكانت إيران عبرت من قبل عن رفضها لتصريحات بلير قائلة إنها "تعبر عن كراهية".

ويقول الغرب إن إيران تسعى لصنع أسلحة نووية، وأصدر مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا أعدته بريطانيا وفرنسا وألمانيا، يفرض على طهران عقوبات لعدم استجابتها لطلب المجلس المتكرر بوقف الأنشطة النووية الحساسة.

المصدر : وكالات