كاسترو غاب عن عرض لتكريمه وشقيقه دعا واشنطن للتفاوض
آخر تحديث: 2006/12/2 الساعة 19:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/2 الساعة 19:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/12 هـ

كاسترو غاب عن عرض لتكريمه وشقيقه دعا واشنطن للتفاوض

العرض العسكري في هافانا الأول من نوعه منذ عقد (الأوروبية)

غاب الزعيم الكوبي فيدل كاسترو عن العرض العسكري الذي نظم في هافانا بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاده والذي كان ينتظر أن يكون أول فرصة لظهوره منذ تخليه عن الحكم مؤقتا لأخيه راؤول بسبب اعتلال صحته.

ويأتي العرض تتويجا لاحتفالات تكريمية متواصلة منذ خمسة أيام للزعيم الكوبي حضرها عدد من قادة ورؤساء أميركا اللاتينية بالإضافة إلى مدعوين من القارات الخمس.

وألقى راؤول -الذي يدير البلاد منذ 31 يوليو/تموز الماضي- كلمة قبل العرض اقترح خلالها على الولايات المتحدة حل الخلاف التاريخي بين البلدين "على طاولة المفاوضات" في إشارة إلى تبدل في لهجة هافانا المتشددة تجاه واشنطن.

وخاطب راؤول القوات الكوبية في أول عرض عسكري كوبي ينظم خلال عقد من الزمان قائلا "بالطبع ذلك سيكون في حال قبلوا كوننا دولة لا تتسامح مع أي شكل من أشكال المساس باستقلالها وبناء على مبادئ المساواة والمعاملة بالمثل وعدم التدخل والاحترام المتبادل".

وأضاف أنه إلى حين تحقق ذلك فإن بلاده ستنتظر بصبر حتى ينتصر المنطق "في أروقة السلطة في واشنطن".

لكن راؤول انتقد بالمقابل سياسات واشنطن في العراق ومحاولة "مصادرة أميركا اللاتينية "عبر سياساتها التجارية.

راؤول يستقبل رئيس نيكاراغوا الذي شارك باحتفالات ميلاد كاسترو (الأوروبية)
ثلاثة رؤساء
وشارك في احتفالات الذكرى الثمانين لولادة كاسترو ثلاثة رؤساء من دول أميركا اللاتينية هم البوليفي إيفو موراليس والنيكاراغوي دانيال أورتيغا والهاييتي رينيه بريفال.

وجاء إلى كوبا صديق كاسترو الحميم الكاتب الكولومبي الحائز على جائزة نوبل غابريال غارسيا ماركيز (78 عاما) الذي يعاني هو أيضا من متاعب صحية، وقال إنه سيعود إلى كوبا للمشاركة في "عيد الميلاد المائة" لفيدل كاسترو.

وقال الرئيس الإكوادوري السابق رودريغو بوريا "إنه تكريم على شكل وداع"، فيما يؤكد وزير الخارجية الكوبي فيليب بيريس روكي -النجم الصاعد في النظام- أن فيدل كاسترو "عائد إلى المعركة" حتى لو كان "أعداء الثورة الكوبية يعدون الدقائق ويتمنون وفاته".

ولم يتماثل كاسترو -الذي أجريت له في 27 يوليو/تموز عملية جراحية بسبب نزيف داخلي- للشفاء بعد، واضطر يوم الثلاثاء الماضي، نزولا عند رأي أطبائه، إلى التغيب عن المشاركة في الحفل الافتتاحي الذي أقيم تكريما له بحضور ألف وثمانمائة مدعو أجنبي.

المصدر : وكالات