نشطاء يهددون بمقاضاة بلير لوقفه التحقيق بصفقة اليمامة
آخر تحديث: 2006/12/20 الساعة 01:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/20 الساعة 01:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/30 هـ

نشطاء يهددون بمقاضاة بلير لوقفه التحقيق بصفقة اليمامة

 
هدد نشطاء في مجال مكافحة الرشوة بمقاضاة الحكومة البريطانية بسبب قرارها وقف التحقيق في قضية فساد مرتبطة بعقود "اليمامة" العسكرية المبرمة مع السعودية.

وقالت جماعتا كورنر هاوس والحملة ضد تجارة الأسلحة إن قرار الحكومة يشكل خرقا لميثاق مكافحة الرشوة الخاص بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لعام 1999 والذي يلزم الدول الموقعة عليه بتجريم دفع رشا لمسؤولين حكوميين أجانب في المعاملات الدولية، مشيرة إلى أن القرار اتخذ خشية من تضرر العلاقات مع السعودية.

وأضافت الجماعتان في بيان أن النصيحة التي قدمها رئيس الوزراء توني بلير وصلت إلى حد الأمر بإيقاف التحقيق، وهو تدخل غير مشروع في استقلال القضاء بموجب القوانين المحلية والدولية.

وبعث محامو الجماعتين برسائل لبلير والمدعي العام اللورد غولد سميث وروبرت واردل مدير مكتب التحقيق في جرائم الاحتيال الخطيرة، قالوا فيها إن الجماعتين ستحيلان الأمر إلى القضاء إذا لم تتراجع الحكومة عن قرارها بحلول الثاني من يناير/كانون الثاني القادم.

يأتي ذلك في الوقت الذي يستعد فيه حزب الأحرار الديمقراطيين لتقديم طلب للبرلمان قد يجبر الحكومة على نشر تقرير عن عقود اليمامة التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات لم ينشر قط منذ صدوره عام 1992.

وقال متحدث باسم الحزب إن التقرير وضع باسم النواب وللبرلمان الحق في الاطلاع على مضمونه.

وقال مكتب التحقيق في عمليات الاحتيال الخطيرة الأسبوع الماضي إنه قرر إلغاء التحقيق في تعاملات بين السعودية وممثلي شركة بيايهئي بشأن ما يسمى بعقد اليمامة بعد أن أصدرت الحكومة البريطانية بيانات طالبت فيها بضرورة الحفاظ على الأمن القومي.

وقال بلير إنه يتحمل المسؤولية كاملة عن وقف التحقيق وإن علاقات بريطانيا مع السعودية مهمة من أجل مكافحة ما سماه الإرهاب وعملية السلام في الشرق الأوسط.

وكانت صحيفة فايننشال تايمز ذكرت أمس أن التحقيق أوقف بعد تهديد الرياض بوقف تعاونها مع لندن في مجالي الأمن والاستخبارات.

وتأتي هذه القضية في توقيت سيئ إذ إن بريطانيا تبنت في 2002 قانونا ضد الفساد الدولي في إطار تعزيز مراقبة تدفق الأموال إثر هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 في الولايات المتحدة.



المصدر : وكالات