محادثات أميركية كورية مباشرة على هامش اجتماعات بكين
آخر تحديث: 2006/12/19 الساعة 19:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية الإيراني: على السعودية تغيير سلوكها لتكون شريطة في صنع السلام بالمنطقة
آخر تحديث: 2006/12/19 الساعة 19:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/29 هـ

محادثات أميركية كورية مباشرة على هامش اجتماعات بكين

كريستوفر هيل جدد التأكيد على ضرورة تخلي بيونغ يانغ عن برنامجها النووي (الفرنسية)

عقدت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية محادثات مباشرة اليوم على هامش المفاوضات السداسية المنعقدة حاليا في بكين والرامية لحمل بيونغ يانغ على التخلي عن ترسانتها النووية.

وقالت مصادر دبلوماسية إن كبير المفاوضين الأميركيين كريستوفر هيل التقى بعد ظهر اليوم الموفد الكوري الشمالي كيم كاي غوان وبحث معه العقوبات المالية المفروضة على بيونغ يانغ بسبب برنامجها النووي. كما التقى الموفد الكوري الشمالي نظراءه في كوريا الجنوبية والصين وروسيا، لكنه امتنع عن اللقاء مع الموفد الياباني.

واستبق الموفد الأميركي هذه اللقاءات بالتشديد على ضرورة تحقيق تقدم على طريق تطبيق الإعلان المشترك الذي صدر في سبتمبر/أيلول 2005 وتعهدت فيه كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها النووي العسكري والانضمام إلى معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية بعد انسحابها منها في يناير/كانون الثاني 2003.

كما تبنى المفاوض الصيني وو داواي موقفا مماثلا لدى لقائه نظراءه المشاركين في المحادثات، وقال إن المرحلة الأولى تقتضي تحديد الإجراءات التي ستسمح بتنفيذ الإعلان المشترك.

أما وزير الخارجية الياباني تارو آسو فقد حذر في طوكيو من نهاية مبكرة للمفاوضات إذا لم تقدم بيونغ يانغ تنازلات.

وكانت كوريا الشمالية عمدت في اليوم الأول من المفاوضات إلى تصعيد موقفها، وطالبت برفع كل العقوبات المفروضة عليها بما فيها العقوبات التي أقرها مجلس الأمن الدولي بعد إجرائها أول تجربة لقنبلة ذرية في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.



المصدر : وكالات