سولانا يعلق على نووي الشرق الأوسط ويتفادى ذكر إسرائيل
آخر تحديث: 2006/12/15 الساعة 13:05 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/15 الساعة 13:05 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/25 هـ

سولانا يعلق على نووي الشرق الأوسط ويتفادى ذكر إسرائيل

سولانا اكتفى بالقول إن الاتحاد الأوروبي لا يريد سلاحا نوويا بالشرق الأوسط (الفرنسية)
أعلن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا أن الاتحاد "لا يريد أسلحة دمار شامل في الشرق الأوسط", دون مزيد من التعليق على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت التي ترقى إلى شبه اعتراف بامتلاك السلاح النووي.
 
وجاء تصريح سولانا على هامش قمة أوروبية انطلقت ببروكسل, في وقت ينتظر فيه الاتحاد توضيحات طلبها من إسرائيل حول تصريحات أولمرت لقناة تلفزيونية ألمانية.
 
وقال أولمرت في حديثه للتلفزيون الألماني معلقا على السياسات الإيرانية إن إيران "تهدد صراحة وبوضوح بمحو إسرائيل من الخريطة, هل يمكنكم أن تقولوا إن الأمرين متساويان, عندما يتطلعون لامتلاك أسلحة نووية مثل أميركا وفرنسا وإسرائيل وروسيا؟".
 
وأثارت تصريحات أولمرت جدلا واسعا في إسرائيل, رغم نفي مكتبه لاحقا أن يكون أقر بامتلاك إسرائيل السلاح النووي, مؤكدا أنه لم يكن يتحدث عن هذه الدول باعتبار أنها تمتلك السلاح النووي وإنما بوصفها دولا ديمقراطية.
 
وسارعت إيران إلى مطالبة مجلس الأمن الدولي بالتدخل ووقف ما قالت إنه تهديد حقيقي للاستقرار في الشرق الأوسط يمثله السلاح النووي الإسرائيلي, قائلة إنه "لا بد من اعتماد آليات عاجلة وفاعلة في مجلس الأمن الدولي ومنظمة المؤتمر الإسلامي والمنظمات الإقليمية الأخرى لمواجهة التهديدات الفعلية".



المصدر : وكالات