إيران تهدد بحصر تفتيش الوكالة الذرية حال معاقبتها أمميا
آخر تحديث: 2006/12/16 الساعة 00:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/16 الساعة 00:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/25 هـ

إيران تهدد بحصر تفتيش الوكالة الذرية حال معاقبتها أمميا

إيران تعتبر نقل ملفها النووي لمجلس الأمن غير قانوني وغير مقبول (الفرنسية-أرشيف)

قال نائب بارز في مجلس الشورى الإيراني إن بلاده قد تحصر عمليات تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حال إقرار عقوبات دولية ضد برنامجها النووي.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان علاء الدين بوروجردي إن "تبني مجلس الأمن قرارا يفرض عقوبات على إيران، قد يدفعها إلى حصر عمليات التفتيش على برنامجها النووي".

ويأتي تصريح النائب الإيراني في وقت تحاول فيه الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) التوافق حول مشروع قرار لمعاقبة إيران، بعد أن رفضت تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم استجابة لمطالبة مجلس الأمن.

وقال سفراء الدول الست في الأمم المتحدة المكلفون بالملف النووي الإيراني أمس الخميس، إن أي اتفاق حول عقوبات بحق إيران لن يتم هذا الأسبوع وسيواصلون مشاوراتهم الجمعة.

ويتضمن المشروع الذي لايزال قيد المناقشة منع العلاقات التجارية مع إيران في الحقول المرتبطة ببرامجها النووية والبالستية، فضلا عن منع سفر عدد من الشخصيات الإيرانية المتصلة بهذه البرامج وتجميد أصولها المالية في الخارج.

وأكد النائب الإيراني بوروجردي أن إحالة ملف بلاده النووي إلى مجلس الأمن "غير قانوني وغير مقبول".

ومن جهته، قال الشيخ أحمد خاتمي في خطبة الجمعة في طهران اليوم إن "تبني قرار ضد الشعب الإيراني لن يكون له أي تأثير، وسيعزز تصميمنا على مواصلة برنامجنا النووي المدني".

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: