موسكو ترحب باعتماد اقتراحاتها بشأن نووي إيران
آخر تحديث: 2006/12/11 الساعة 18:13 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/11 الساعة 18:13 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/21 هـ

موسكو ترحب باعتماد اقتراحاتها بشأن نووي إيران

مشروع القرار الجديد يتيح لموسكو استكمال بناء مفاعل بوشهر (الفرنسية-أرشيف)

رحبت روسيا بالصيغة الجديدة لمسودة القرار الدولي التي اعتمدت اقتراحاتها بشأن الملف النووي الإيراني.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله إن "مشروع القرار يتضمن تغييرات مبنية على الاقتراحات الروسية التي تأخذ في الاعتبار ضرورة دفع إيران إلى الجلوس إلى طاولة المفاوضات والتوجهات التي تثير مخاوف الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

ومن المقرر أن تستأنف الدول الست المكلفة النظر في ملف إيران النووي اليوم مناقشة مسودة قرار أوروبي يقترح فرض العقوبات.

وسيبحث مندوبو الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا في صيغة جديدة تتضمن تعديلات طفيفة في مشروع القرار الذي طرحه الأوروبيون على مجلس الأمن الدولي في 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ويتيح مشروع القرار الجديد لموسكو استكمال بناء مفاعل بوشهر -الذي يعمل بالماء الخفيف وتبلغ تكلفته 800 مليون دولار- ومده بالوقود. وكان النص الأصلي غامضا فيما يتعلق بإمدادات الوقود.

ولا يذكر النص بوشهر بالاسم لكنه يركز على فرض عقوبات على أنشطة ذات صلة بالتخصيب وإعادة المعالجة والماء الثقيل أو بتطوير أنظمة السلاح النووي.

كما يبقي النص على مجموعة من العقوبات ستحد من أي مساعدات فنية لإيران من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتطلب من الدول منع الطلبة الإيرانيين من دراسة مواد لها صلة بالبرامج النووية.

وترفع العقوبات إذا جمدت إيران التخصيب ودخلت في مفاوضات. ويهدد النص بفرض مزيد من الإجراءات إذا لم تذعن إيران، لكن من غير المرجح تطبيق أي شيء نظرا للمناقشات المطولة بشأن القرار الأولي.

ومثل النص السابق يستند النص الجديد على الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجعل تطبيق القرار إلزاميا لكنه يشير أيضا إلى المادة 41 التي تلجأ فقط إلى العقوبات دون أي تحرك عسكري محتمل ضد إيران.

المصدر : وكالات