تقرير رسمي إسرائيلي يحمل حالوتس إخفاقات حرب لبنان
آخر تحديث: 2006/12/2 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/2 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/12 هـ

تقرير رسمي إسرائيلي يحمل حالوتس إخفاقات حرب لبنان

كبار القادة الإسرائيليين اتهموا بالتقصير (رويترز-أرشيف)

حمل تقرير رسمي إسرائيلي بشأن إخفاقات الحرب في لبنان رئيس الأركان دان حالوتس مسؤولية هذا الفشل واتهمه بالتقصير.

وكشف التقرير أيضا "تقصير رئيس الاستخبارات العسكرية عاموس يادلين لمنع عملية أسر حزب الله جنديين إسرائيليين في 12 يوليو/تموز عند الحدود اللبنانية الإسرائيلية".

وقالت الإذاعة العسكرية إن التحقيق الذي أجراه الجنرال في الاحتياط دورون ألموغ لا يوصي بعقوبات محددة.

وكان الجنرال غال هيرش قائد القوات الإسرائيلية في الجليل قدم استقالته الشهر الماضي بعد نشر القسم الأول من التقرير الذي تحدث عن "أخطاء في إدارة العمليات" العسكرية و"قصور خطير في طريقة تصرف الجيش" و"قلة تدريب" القوات ميدانيا.

وكانت المحكمة العليا في إسرائيل رفضت مساء الخميس طلبا لتشكيل لجنة دولية للتحقيق مستقلة بشأن إخفاقات الحرب على لبنان وانتقدت الحكومة لأنها لم تختر مثل هذه اللجنة.

تحقيق دولي
من جهة أخرى شجبت إسرائيل تحقيقا تجريه الأمم المتحدة يتهمها بانتهاك حقوق الإنسان في لبنان وقالت إن المنظمة تجاهلت إطلاق مقاتلي حزب الله نحو أربعة آلاف صاروخ أثناء الحرب.

وقال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة في جنيف إسحق ليفانون -في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة- إن لجنة التحقيق المكونة من ثلاثة أعضاء أعدت "تقريرا مليئا بالاختلالات والتضليلات".

وقال الخبراء القانونيون الثلاثة الذين أرسلوا إلى لبنان في التقرير الصادر يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني إن إسرائيل مذنبة في الإفراط والعشوائية وعدم التناسب في استخدام القوة" في الحرب.

كما قال الخبراء إن التفويض المحدود لمجلسهم منعهم من التحقيق في أعمال حزب الله. كما قالت اللجنة التابعة للأمم المتحدة إن إسرائيل لم تقصر هجماتها على الأهداف العسكرية واستخدمت بإفراط القنابل العنقودية التي ظلت تشوه وتقتل اللبنانيين حتى بعد انتهاء الحرب وأضافت أن هذا يصل إلى حد العقاب الجماعي.
المصدر : وكالات