مصادر روسية أكدت إمكانية تحديد موعد جديد للزيارة (رويترز-أرشيف)

أعلنت وزارة الخارجية الروسية إلغاء زيارة وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي التي كانت مقررة الخميس لموسكو.

ولم يوضح بيان الخارجية أسباب إلغاء الزيارة، ونقلت وكالة أنباء إيتار تاس الروسية عن مصدر دبلوماسي قوله إنه سيجري الاتفاق على موعد جديد من خلال القنوات الدبلوماسية.

وكان مقررا أن يبحث متكي في موسكو تطورات أزمة البرنامج النووي الإيراني، يشار إلى أن الخلافات مازالت مستمرة بين الدول الكبرى حول مشروع قرار العقوبات على طهران.

وينص المشروع الذي أعدته فرنسا وبريطانيا وألمانيا على فرض عقوبات اقتصادية وتجارية على إيران في المجالات المرتبطة بالنووي وبرامج الصواريخ.

لكن روسيا والصين تتحفظان على تشديد العقوبات وعرضت موسكو إجراء تعديلات رئيسية على المشروع، قالت أنباء إنها تهدف لاستثناء مفاعل بوشهر جنوب إيران الذي تساهم روسيا في بنائه. كما وزعت واشنطن تعديلات منفصلة مما عزز الانقسامات بشأن القرار.



إصرار إيراني
من جهته تعهد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي بأن تواصل طهران برنامجها النووي.

وقال في خطاب في مدينة سمنان (250 كيلومترا شرق طهران) إن الشعب الإيراني سيواصل بتصميم "مسيرته المظفرة من أجل استخدام طاقات هذا الجيل الذكي والواعي الذي يتحدى يوما بعد يوم معتقدات الغرب".

وذكر أن غالبية دول العالم تعتقد أن الطاقة النووية يجب أن تبقى حكرا على بعض القوى الكبرى، مضيفا أن هذه الدول تشجع إيران بذلك على مواصلة الطريق الذي اختارته.

المصدر : وكالات