لندن كثفت من تعقب ومحاكمة المشتبه بتورطهم في قضايا "الإرهاب" (رويترز)
قضت محكمة بلندن بالسجن 40 عاما لبريطاني مسلم بتهمة التخطيط لهجمات متزامنة في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا.
 
واتهم ديرين باروت (34 عاما) وهو من أصل هندي بالإعداد طيلة أكثر من أربعة أعوام للهجمات. وقد أوقف في أغسطس/آب 2004 وأقر بأنه مذنب يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
 
وقال قاضي المحكمة لدى النطق بالحكم "إنك يا سيد باروت إرهابي لديك إصرار وتفان ورجل شديد الذكاء وبالغ الخطورة", مضيفا أن "تلك المؤامرة تستهدف ضرب الديمقراطية وأمن الدولة في الصميم".
 
منشآت حيوية
وكان المدعي العام قال إن باروت كان يخطط لاستهداف مبنى صندوق النقد الدولي ومقر البنك الدولي في واشنطن ومبنيي البورصة والمجموعة المالية "سيتي غروب" في نيويورك, إضافة إلى مقر شركة تأمينات في نيوجرسي.
 
وأضاف أن المتهم خطط أيضا لتفجير ثلاث سيارات مليئة بالمتفجرات وقوارير الغاز في مرائب للسيارات تحت الأرض. كما زعم الادعاء أن باروت كان ينوي ارتكاب ثلاثة اعتداءات أخرى، أحدها عبر قنبلة قذرة وتفجير محطة أنفاق تحت نهر التايمز, على أن تتم كل تلك الاعتداءات في وقت واحد.
 
وتكشفت تلك الخطة من خلال ملف عثر عليه على حاسوب محمول اكتشفته الشرطة الباكستانية في يوليو/تموز 2004 بعد إلقائها القبض على المتهم نعيم نور خان الذي وصف بأنه عضو رئيسي بتنظيم القاعدة.
 
وقد ألقي القبض على نعيم وسبعة متهمين آخرين في بريطانيا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي, ومن المقرر أن يمثلوا أمام المحكمة العام القادم.

المصدر : وكالات