أورتيغا يتقدم على منافسيه في انتخابات نيكاراغوا
آخر تحديث: 2006/11/7 الساعة 00:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/7 الساعة 00:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/15 هـ

أورتيغا يتقدم على منافسيه في انتخابات نيكاراغوا

واشنطن تخشى أن يشكل أورتيغا في حال فوزه تحالفا ضدها مع شافيز وكاسترو (الفرنسية)

فاز الزعيم الماركسي السابق دانييل أورتيغا في الانتخابات الرئاسية التي جرت في بلاده أمس، بحسب فرز سريع للأصوات نشرته مجموعة مستقلة من المراقبين اليوم.

وقالت جماعة الأخلاق والشفافية لمراقبة الانتخابات إن أورتيغا حصل على أكثر من 38% من الأصوات متقدما بفارق تسع نقاط على أقرب منافسيه المرشح المحافظ والمصرفي الثري إدواردو مونتيلغري.

ويحتاج المرشح للرئاسة في نيكاراغوا إلى أكثر من 40% من الأصوات أو 35%، مع تقدمه بفارق خمس نقاط على المرشح بالمرتبة الثانية للفوز من الجولة الأولى.

واليساري أورتيغا (59 عاما) هو مرشح جبهة تحرير ساندينيستا، ويواجه معارضة يمينية منقسمة على نفسها في محاولته الرابعة لاستعادة السلطة.

إقبال كبير

مراقبو الانتخابات أشادوا بإقبال الناخبين على الإدلاء بأصواتهم (الفرنسية)
وأشاد مراقبو منظمة الدول الأميركية والاتحاد الأوروبي ومركز كارتر الخاص التابع للرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر بإقبال الناخبين على الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

غير أن الولايات المتحدة تشعر بقلق من أن يشكل أورتيغا حلفا مناهضا لها مع الزعيم الفنزويلي هوغو شافيز والزعيم الكوبي فيدل كاسترو. وقد حذرت واشنطن من أن المساعدات والاستثمارات الأميركية ستنخفض في ظل أورتيغا وأيدت منافسه مونتيلغري.

يذكر أن أورتيغا كان رئيسا لنيكاراغوا بين عامي 1985 و1990. ووقعت في البلاد حرب أهلية بين جبهة تحرير ساندينيستا الماركسية ومنظمة كونترا المدعومة أميركيا خلفت أكثر من 50 ألف قتيل.

وفي عام 1990 هزم أورتيغا عندما أسهم التحالف المعادي لساندينيستا في انتخاب فيوليتا باريوس دي تشامورو.

المصدر : وكالات